الأحد، أكتوبر 24، 2010

نبشة الطفولة

 لتفسر مشاعرك او ردة فعلك اتجاه شئ ما:
تربع على أرض حياتك،افتح دفاترك،وانبش بالأحداث والأشخاص والذكريات
إقرأ طفولتك وستجد حتما  شئ ما يفسر ما أنت عليه الأن
فما نحن الا امتداد لأطفال كانوا هنا يوما
------------------------------------------------------
كانت (جوان) تصفف شعري بضراوة،تقسمه لخصل صغيرة ،تسحب تلك الخصلتين بجانب اذني للخلف،تنسحب عيني ولا تهتم،تضفر الخصل بدقة،وتدخلهما ببعض واحدة تلو الأخرى،كانت ،لا تهتم بصراخي ودموعي الصباحية كل يوم ،كانت (العجفة الفرنسية )اهم من مشاعري
كنت اكره ذلك المشهد الصباحي،فبينما انا اجلس على الكرسي الصغير لتمارس جوان عنفها على رأسي،كان اخواي يتناولون كورن فليكسهم الصباحي بتمتع،فالأمر عندهم لا يتعدى مشطة الشعر صوب واحد
يااااه كم تمنيت كثيرا ان اكون فنجان بدل استكانة
فعلا..كنت كثيرا ما اتمنى ان اكون ولد
!!
رحلت جوان عنا،ورحلت انا عن طفولتي،وظلت فيني عقدة أن يعاكس احد قوى الطبيعه في شعري ويسحب خصلي كلها صوب واحد،أنا افضل ان يعبر كل ما فيني عن مشاعره ،حتى شعري
عندما اظطررت يوم الجمعة لرفع شعري كلة ،وتفنتقت المصففه بشعري فجعلت التسريحة كلها بجنب واحد ظللت طوال الحفلة اشعر أني حولة
حولة...حولة...حولة
كان العرس في أوجه،والناس على ما يطيق الصبرا ترقص،وأنا في عالم آخر افكر:
عرفت عقدة التسريحات وسببها جوان ،ولكن لما اشعر الأن اني حولة؟
ظللت طول العرس افكر بهذا الشئ التافه،الى ان وجدت فجأة في ذاكرتي صورة لطفلة جارنا في البيت القديم،صديقة الحوش والسكة ،كانت تسريحتها المفضله ذيل حصان على جنب،وكان هناك بعينيها اليمين حول
أها...كانت تسريحتها دائما على جنب وكانت حبيبتي بعينها حول
لذا فأنا اشعر الأن اني حولة
يا الله كيف تذكرت مرايم بنت الجيران
كم كنت احبها
!!
شعرت برغبة أن ابوح بمشاعري الحولا لأحد،همست لصديقتي المجاورة لي بالعرس:
تحسين اني حوله؟
فالتفتت كلها علي واصيبت هي  بحالة من الضحك،زادت عندما قلت لها اني فعليا اشعر اني لا اعرف كيف اصور ولا اعرف كيف اتكلم مع احد وراسي كله على جنب واحد
قلت لها:
امبيه انا معقدة من مرايم ،كنت  اموت عليها بس ماحب شعرها اللي على جنب كان يذكرني بالحبل اللي نسحبه وتنفتح الستارة
كنت اسمي تسريحتها تسريحة الستارة
ياربي انا عندي عقد طفولة،عندج عقد طفولة؟
!!
ظل كتفاها يهتزان وهي تضحك،وظللت اشعر بالخوف على نفسي عندما اتذكر شئ ما كهذا في طفولتي،سئلتها ان كانت تعاني من اي عقد ما حتى اشعر بأني طبيعيه فضحك وقالت هي لي:
لما كنت  صغيرة  كنت انا واخواتي الثنتين نسوي نفس التسريحة فرق بالنص وعجفتين،شريطتين وبالنهايه زوي على الاطراف كلنا عجايف عدا الصغيرة عنقوصين ،المهم ان على الجنبين في شعر 
ومرة بزوارة بيت يدي طلعنا احنا الثلاث لي الفرع نتمشى،شفنا منظر خلانا نتراكض من الخرعه وكل واحده تسحب الثانيه وركضه للبيت ،عاد شنو شفنا؟
المنظر ببساطة:
بنت استجمعت  كل شعرها بعجفه على جنب واحد،الأمر الذي اصابهن بالدهشه فأين العجفة الثانية،لابد ان هذي البنت مجنونة،او ربما هناك من حلق نصف شعرها
تضحك صديقتي وهي تكمل:
ظلت تلك العقده ممتده
لذا يا استكانة فأنا إلى  لا استسيغ رؤية شجون وفاطمة الصفي في دعاية زين في رمضان،قصة شعرهم تذكرني بتلك التي خفت منها يوما لأن شعرها بجنب واحد
امتدت السوالف فقلت لها سرغبي آخر :
على طاري دعايات رمضان بقولج شي أنا اخاف من الغول سعيد في دعاية زين
منظره حين يجلس على الكرسي ويصفق بيده الاثنتين،يذكرني بمجنون كان بالخالدية،كلما دخلت لأشتري البرد كان يصفق بيده الاثنتين  وكنت اركض سريعا وراء أبي خوفا من ذلك المختل عقليا لذا فانا استاحش من هذا الغول
!!
كنت اصرخ من قمة راسي مع الدي جي معتقدة اني اهمس لصديقتي ،دفاتر طفولتي كلها انفتحت اثناء العرس وتذكرت ايضا شئ  آخر
:
وانا صغيرة لا اذكر اني رأيت ابي يوما يشرب شاي العصر،كان ابي لا يشرب الا القهوة،لذا ارتبطت الرجولة عندي بالقهوة حتى فارس احلامي في الزمانات كان مرسوما دائما بخيالي وبيده فنجان قهوة،وكلما زاد حبه للقهوة زاد تقديري واحترامي لرجولتة
عقدة القهوة تلك بدت واضحة منذ طفولتي
، فحين نمت في بيت خالتي وانا طفلة وجدت اباهم مساء يشرب الجاي  فدهشت،حاولت ان استحمل فما استطعت ، اتصلت بوالدي وعبره في حلقي طلبت منه ان يأتي ليأخذني حالا حالا ،استغربت خالتي،وقلقت امي،وكنت ازم شفتي،اخفض صوتي  واجيب اجابة صارمة بالتليفون:
شي شئ كبير كبييييييير ما اقدر اقولكم الحين
اهم شي خذوني
طار ابي حبيبي من البيت لحد كيفان حيث كنا،وكنت انتظره عند باب البيت انا وحقيبتني،لم اكن اتجاوز السابعه او الثامنه على افضل تقدير،ركبت السيارة أجر خلفي حقيبتي الكبيرة عاقدة النونة،واتكلم قبل ان اصل لباب السيارة:
تخيل يبه :ابوهم يشرب جاي
!!

اهتزت كتفا صديقتي وهي تضحك،والبنات بالعرس يرقصن بمزاج على فرس فرس..مشية فرس...لفتة فرس ،تسئلني صديقتي:
قال جبده فرس؟
فأجيبها:
اي قال جبده فرس

تصفق صديقتي وتضحك على حركات كل من بنت تعتقد انها الفرس،قلت لها ان أن عمتي تقول ان في زمن ما في الكويت كانت الطقاقات بالعرس اذا غنين صبي الماي على الباجيلا،الناس كلها تقوم وترقص
ثم جاءت موضة بالكويت البنات يرقصن على انا المسيجينه مع حركة اليد المشهورة بهذه الرقصة
والأن ناس ترقص على فرس فرس..واغاني اسبح واسبح
تهقين راح يضحكون يوما ما على انفسهم؟
!!
تضحك صديقتي على تفكيري،تظل تثرثر معي،ثم يصدح الدي جي بمتى أنا اشوفك يا كامل وصوفك،فتتركني لتتمايل بمزاج في وسط الصالة  
.
.
اشعر بأني ساهمة،اسرح بحول،انظر للبنات يتراقصن ،ومن ثم اغنيه خاصة لأم العروسة:
ويلي يام العروسة...الله يكمل هناك...الليله ليله سعيده والحبايب معاك
أصفق فرحا لأم العروسة واغني مع الاغنية ،واكتشف اني منذ الازل اغنيها:
قومي اكلي هريسة ...والحبايب معاك
لابد ان احدهم اخطأ امامي ،وسقطت الكلمة في ذاكرتي
انبش
وانبش
اكتشف انها جدتي:
كانت دائما تغنيها قومي اكلي هريسه
:)
اكتشفت ان:
 اشياء كثيرة ،وافكار بسيطة في داخلنا ترجع لطفولتنا ولأحداث عشناها،ضحكت على نفسي،على دفاتر طفولتي التي انفتحت مع حول  راسي في ذلك العرس،وقررت للحظة لو ان الله من علي ورزقني اطفالا،سأحاول قدر المستطاع ان اجعل طفولتهم مميزه،سعيده،حافلة،يرجعون لها متى ما كبروا وعركتهم الحياة ورحلت عنهم انا
انبشوا في طفولتكم عن تلك الاشياء الجميلة والمضحكة،واحرصوا على ان تبقوا لكم اثر في طفولة الملائكة الصغار من الاطفال حولكم
كانت تلك نبشة صباحية لطفولة استكانة،انبشوا طفولتكم ستجدون اشياء جميلة
...............



صباح الخير
وبداية اسبوع جميلة للجميع
:)

هناك 28 تعليقًا:

ARTFUL يقول...

صباح الخير

أهلا وسهلا

والله اكيد في ربط بس بيني وبينج ما اذكر

انتوا تذكروووووووووون

@@

مشالله عليكم

;p


شيوخ ذاك اليوم غرقت بشبر ميّه

تهقين لما تكبر تخاف تسبح بشبر ميّه

؟؟

:p

الجودي يقول...

اسعدج الرحمن يا استكانه مواقف طفولتج ونيسه.... خليتيني اتذكر وافرفر في طفولتي

ضحكت من قلبي على ذكرياتج الحلو

صباح الخير

aL-NooR . يقول...

وااااااااي مت مت من الضحك
يا استكانة الله يغربل بليسج :*
يا حلوه من بوست ..خفيف طيـــــنة
مثل صاحبته ...

Ra-1 يقول...

حاسة فيج وخليتيني أضحك على نفسي لأن أمس رايحة حفلة وكان شعري كله تسريحة بجنب واحد ولما فتحتها بعد الحفلة قلت حق زوجي أحس إن راسي صار خفيف كان في ثقل بصوب واحد هههه :)

chandal/danchal!! يقول...

امي كانت تحرت شعري -ما تحب الشعر الطويل علي من بد خواتي- وكنت ميتة اطوله بس مو حاصلي

ألفنا اغنية ولحناها وتعممت على نادي الطفل المكون من اختي واخوي وابناء العمومة

وهذي الكلمات: كان شعري طويل بس امي قصت شعري صار شعري قصير... وكنت استعين بهدب الستارة كعجفتين علشان اضبط التمثيلية الغنائية! شرايج بس بالفن والمواهب!

تصدقين اني ما كرهت الشعر القصير! صج ميتة قلب!


وعلى سالفة العروس, يذبحوني اذا قالوا كهربا كهربا عقب اسبح اسبح!

..pen seldom يقول...

مساء الخير ..

=)

بحـق أستمتعت هنا , وضحكت على بعض المواقف الطفولية , وعلى تفكيرك الطفولي
أتذكر أنا أني إذا وضعت أمي شعري في جهة واحدة , أشعر طوال اليوم بأن رأسي مائل !!

وكنت أكره ذلك الشعور جداً ..

يـااه كم هي كثيرة ذكريات الطفولة , وهنيئاً لمن يتذكر كثيراً من تفاصيلها , عن نفسي أتذكر الكثير , وخصوصاً الحوادث التي جرت لي في صغري, لاتعد ولاتحصى , فكرت أن كتب عنها يوماً في مدونتي ..


أستمتعت بين حروفكِ

=)

كوني بخير وعافية ..

أرق تحية لكِ ..

diamonda يقول...

Loooooooool Ya 7elwech Ya Estekana !! Tha7akteniii ;p
Allah Yarzgeech Gogaash Yahaaal Yatrsoun 3alaich 7ayatech ;**

سلة ميوّة يقول...

هههههههههههههههههه
واي واي
حسبي الله على ابليسج
موتني من الضحك
جني مينونة اتخطرف بالوايت كوت بالخفارة واتكركر

الناس يشوفني عبالهم فصلت :)

إذا على العقد عندي لج منهم كُتب:)

اولهم اني وانا صغيره كنت اظن اني اقدم مسرحيه وكاتبه عنه بالمدونةه اخذيلج فرّة :) واقريها لي فظيتي

واخرهم ياعزيزتي....

اني اخاف...(ومازلت) استاحش لما اشوف اغنيه صبوحة خطبها نصيب!!!

ترى جد!! اتخرع@!!!
شنو فكرتهم يحطون وحدع لابسه ليس عرس وحامل!!!وقراصنه ومادري شنو والله لي الحين من اشوفها ادورها اخترع!!! احس
الفكره تويستد:)



مسى الضحكات
اللي يفرح قلبج ونسني بوستج وضحكت من قلب
كنت احتاج هالضحكة:)

محبتي:***

Sami يقول...

انا بطفولتي احب الويوه الدائريه و ما اواطن الويوه الطويله ..اسميها بذاك الوقت ويوه طواليه..و كنت اقيم الناس على هذا الاساس

عثماني يقول...

اسعد الله صباحك

ان نبشت في طفولتي ... فساجد ذاك الطفل العصل الهادئ الى درجة الملل ... والنزقه الى درجة الجنون

اذكر اني قد شبيت حريجة في بيت جيرانا ... وكانت حريجة معتبرة ... تداعى لها مركزين من مراكز الاطفاء في ذلك الوقت

و اذكر عندما كسر خاطري زميلي في الصف عندما علمت باني قد تماديت قليلا في ضربه .. واعدت له ضرسه الذي طاح في الارض بعد ان تلقى بوكس معتبر من يدي اليمنى.. واذكر اني قلت له عندي صمغ بالبيت ... يكون بلزق له ضرسه

تبين انبش بعد ؟؟ والا كافي ؟؟

:)

الليوان يقول...

يازين العجايف الفرنسية
عاد انا كنت احبها واحس اللي تسويها مرتبة ومؤدبة مادري ليش

احس طفولتج استكانة هادية مافيها شطانة
عكسي..كنت شيطانة وحرجة
ويازين الهريسة والله
يازين سوالفج
تدرين انا اكرة الزهاوية وفيني فوبيا منهم
والسبة كنت البد بدار الجيل اول ويدبي علي الحبيب بالظلمة وعاد تعالي سمعي السمفونيات اللي اقولها

بروح انبش بطفولتي عن العقد وبعدين بنزل فيها بوست
وبهديج اياه
شرايج؟؟؟

:)
استانس لما امرج
الله يرزقج على نواياج الصافية

المقوع الشرقي يقول...

استكانة الجاي المنعنع
اضحك الله سنك

:))
اعرف العسارة لما تتسلط بالعروس :(
..
العجايف وما ادراكي يا استكانة
ما العجايف
امي الله يرحمها ما رضت اقص شعري الا لما خلصت الثانوية

قزرت ..طفولتي ومراهقتي عجفة وحده
الا في المناسبات السعيدة
وياما انكمخت بالمشط على راسي وانا ياهل..

:))

ما ظنيت فرحتى بالسيارة كثر اول مرة اقص شعري...حللللم
:))

الخيلاء يقول...

صباح البراءه و الطفوله :*

اتصدقين في اسقاطات وايد من طفولتنا اتاثر علينا لما نوصل للشباب

انا مثلا كنت ولا زلت اموت على سندريلا و امنيتي اني اروح اشوفها بدزني هههه و ناطره الفارس المقنع يوديني ..

اغنيه يا حي الله ابو الوجهه الصبوحي مرتبطه عندي بالبرد الي يم الدوار الان لما سمعناها ويا خالتي كنا قاعدين نشتري برد الوجهه الضاحك جان تذكرينه من راعي البرد و قلنا ان هذي الاغنيه يايه مع البرد

درب الوفره مرتبط عندي بصوت يدتي الله يرحمها و اهي اتقولي لا اتنامين شوفي راعي البرد دوريه و طبعا كله خرطي بس عشان لا انام بالدرب

العجايف و توست الزعتر هم مرتبط عندي بالمدرسه التاسعه الي كنت اروح لها بالسعوديه ايام الغزو الله لا يعيدها

غير طبعا المواقف الشطانه الي ما تخلو منها اي طفوله

بس مت من الضحك على الهريسه هههههه

QiYaDiYa يقول...

مت من الضحك بتص الليل!!
طارت النومة خلاص
;p

لا من مواقف الطفولة
ولا سوالف العرس و التسريحة

اما سالفة على جتب
فلما اشوف تو الليل مله احس التلفزيون عوي من غادة رزرقي!
ماااا اقدر اطااالعهااا

ذاك اليوم نسولف انا و صديقاتي عن الطفولة
و اكتشفنا ان السمات العامة بشخصيتنا لا زالت موجودة من الطفولة

كنت احب احب العب بالمواعين
و الحين محد يشتري مواعين البيت غيري
الي امي تقولي بطلعج من دارج و بحط مواعينج!

كله العب مع اخواني الصبيان مطبخ!

كنت احب التصوير
تخيلي ان بيوم من الايام اخواني يتهاوشون و انا قاعدة اصورهم و اروح احمض الصور بس عشان اوري امي و ابوي انهم قاعدين يتهاوشون!

طبعا اكتشفنا انا و صديقاتي ذات الميول الاعلامية ان كلنا كنا نسوي مجلات و احنا صغار
;p

لو مهما اقول ما اخلص راح اكتب بوست ثاني
;p

esTeKaNa يقول...

ARTFUL
~~~~~~~~~
صباح الورد
:)
اسم الله عليها الرحمن الرحيم
خطاها السو
!!
ديرو بالكم على البنية تراها غالية
واظنتي بتخاف وترتعب بعد
:P

esTeKaNa يقول...

الجودي
~~~~~~~~
يا صباح التفرفر بالطفولة
:)
حيالله الجودي

esTeKaNa يقول...

aL-NooR
~~~~~~~~~~
يا بعد قلبي يا النور
عسى دوم هالضحكة
:*

esTeKaNa يقول...

Ra-1
~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا بالعروسة
:))
فعلا ثقل
انا دايم يسئلني يا بعد قلبي قلبه:
كل هذا عشان عرس
!!
والله انتو تعبانين
واييييد كاسرين خاطرة كلنا على المكياج والتسريحات
:))

esTeKaNa يقول...

chandal/danchal!!
~~~~~~~~~~~~~~~~
صباح الكهرباء
loooool
بعد ما مر علي كهربا كهربا
لو سامتعها جان شلت شلايلي وطلعت
انا اسبح
وفوق تحت وتلوع جبدي
:))
بعدين انتي اسم الله عليج فوق العقد الله يهنيج والغنيه
looooool
موتتني من الضحك

esTeKaNa يقول...

..pen seldom
~~~~~~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا
:)
واستمتعت بمرورك الجميل
حياك الله

esTeKaNa يقول...

diamonda
~~~~~~~~~~~~
صباح الضحكة
:)
يا بعد قلبي ما قصرتي على هالدعوة الحلوة من الصبح
:)

esTeKaNa يقول...

سلة ميوّة
~~~~~~~~~~~
يا صباح دكتورتنا الجميلة
ياربي يا بخت الصحة كلها فيج
وين يلقون دكتورة خفيفة طينة ومبدعه ومبتسمة مثلج
!!
وعلى طاري صبوحه
looooooooooooooooooool
مت مت من الضحك
صج ترا مرعبه ما تنلامين

عسى ربي يحفظج ويديم الضحكه والفرحة يارب
:)

esTeKaNa يقول...

Sami
~~~~~~~~
لا مو خوش تقيم
اشوة البلوق مافيه ويوه
:P

esTeKaNa يقول...

عثماني
~~~~~~~~~~
العزيز سفير تنزانيا في سويسرا
.
.
.
وش ذي الطفولة؟
:P
طفولة اجرامية
مع قليل من الصراع مابين الخير والشر
تكسر ضرس وتبي تلزقه بلزاق
يا طيب
:)))
نبي بوست عن ذكريات طفولتك
خاصه مع توقعاتي لك بأنك بتكون سفير
:P

esTeKaNa يقول...

الليوان
~~~~~~~~~
ياهلا بالغالية
:))
انا كنت شيطانة
بس شطانتي مو ظاهره للعيان من تحت لي تحت
:P
ويالله بانتظار البوست اللي انا اكيده بيكون ناطع مثل صاحبته
:)

esTeKaNa يقول...

المقوع الشرقي
~~~~~~~~~~~~~~~~
هلا بالزينة
:)
تدرين يا المقوع انا مديم اقول زين ما حاشتنا حالة غباء وتعقد من تكفخ المشوطه على روسنا
!!
واخيييه يا اول قصه شعر
مادري ليش مطولين الشعور والله
:))

حيالله المقوع الشرقي
نورتي استكانة :**

esTeKaNa يقول...

الخيلاء
~~~~~~~
حيالله ام الوجه الصبوحي
:))
تدرين احب الغنيه
كان بخاطري احطها بعرسي
بس قالت لي عمتي يا ويلج يا استكانة ان حطيتيها
:P
وتصدقين على طاري درب الوفرة مرات فعلا يرتبط عندنا شي بتوقيت معين
مكان معين
واكله معينه
ذاكرتنا يبيلها نفضه يا الخيلاء
:))

esTeKaNa يقول...

QiYaDiYa
~~~~~~~~~~~
هلا بالطيب الغالي
عزيز وشوفتك منوة
:)))
واااازين طفولتج
طفولة اعلامية
يعني اخوانج بحاله وانتي تصورين؟
looooooooool
وايد عجبني فيج توثيق الحدث
:)
تحبين المواعين؟
ياربي سنعه سنعه
لازم توديني اشتري مواعين انا كل اكله اشتري لها ماعونها ،للحين ما رحت ولا خصصت يوم اشتري فيه مواعين
لازم ابدي احب هالسوالف
:))
ويالله نبشي بطفولتج
ووثقي التنبش بصور
وورينا بوست حلو