السبت، أغسطس 07، 2010

الحلم هيبقى حقيقة

فاكرين زمان أول ما بدأنا المدونة دي مع بعض؟
فاكرين لما كنتوا بتقولولي لازم تنشري الكلام ده في كتاب و أكيد هينجح
كنت باقول لنفسي أكيد بتبالغوا أو بتجاملوا أو بتهزروا
بس حصل و نشرنا الكتاب و نجح
عربي و إيطالي و ألماني و في السكة الهولندي و الإنجليزي إن شاء الله
فاكرين بعدها بشوية ..بعد العريس التاني أو التالت لما ابتديتوا تقولواالكلام ده ممكن يتحول لمسلسل تلفزيوني في رمضان
و أنا برضه قعدت أضحك و أقول ..يا سلام يا سلام ..و أنا إيه إن شاء الله اللي هيوصلني لبتوع التليفزيون و يعملولي مسلسل و كمان يتعرض في رمضان ؟..ده على أساس إن أنا أسامه أنور عكاشة أو يمكن رأفت الهجان؟
بس أهو حصل ..و بيحصل
إنتوا شكلكوا كده وشكوا حلو عليا أو مكشوف عنكوا الحجاب
كنتوا معايا في خطوات كتير على الطريق و أنا في كل لحظة حاسة إن كل حد دخل المدونة دي شريك في كل اللي بيحصل ده
يا جماعة ..ياللي هنا ..و يا اللي جم قبل كده هنا
شــكــرا
و دلوقتي مع ثمرة توقعاتنا و دعواتنا وأمنياتنا
برومو عايزة أتجوز
بطولة ....الجميلة هند صبري
إخراج .....الجميل رامي إمام
سيناريو و حوار أختكوا الصغيرة (يووه الكبيرة خلاص ما تزعلوش).......
غادة عبد العال
----------------------------------------------
الكلام السابق ليس منسوب لاستكانة طبعا
فاستكانتكم كويتيه
:)
وإنما منسوب لغاده عبدالعال
ومن هي غاده عبدالعال؟
هي فتاة مصرية بسيطة،تعمل طبيبه وصيدلانيه،افتتحت مدونتها في اغسطس الفين وسته ،وكتبت بكل عفوية واريحية عن كل تلك المواقف التي تتعرض لها هي وصديقاتها وكل تلك النقاشات والحوارات الدائره حولها عن الحياة والزواج ،كتبت بكل تلقائيه وخفة دم،فأسرت بكتاباتها شعب مصري كامل كان يصبح مع  غاده ويمسي مع غاده
تقول في مدونتها:
«أنا أمثل 15 مليون بنت من سن 25 إلى سن 35 و اللي بيضغط عليهم المجتمع كل يوم عشان يتجوزوا مع انه مش بإديهم انهم لسه قاعدين»
نجحت غاده بالانتشار بشكل كبير على مستوى مصر،بلد الكتاب والمثقفين،وفي يناير الفين وثمانيه اصدرت دار الشروق كتاب عايزه اتجوز للمدونة غاده عبدالعال،الكتاب ترجم للايطاليه والالمانيه والهولنديه والانجليزيه
وفي رمضان هذه السنة سيكون مسلسل تلك الفتاة المصرية البسيطة معروض على شاشات التلفزيون
فهل حلمت غاده حين تربعت وفتحت لاب توبها لتكتب بوست في يوم ما ان تلك البوستات ستتنشر وستقرأ في كل مكان وتعرض على شاشات التلفزيون؟

كان مجرد حلم....والحلم يبقى حقيقه
.
.
.
عندما افتتحت مدونتي في عام الفين وخمسه تقريبا،كانت المدونات في الكويت تعد على الاصابع،لذا فقد ادمنت في حينها قراءه غاده والعديد من المدونات المصرية،استمتعت بقراءة تلك الاريحية التي يكتبون فيها عن حياتهم الشخصية،عن ملاحظاتهم لكل تفاصيل حياتهم،عن حبهم لمصر رغم كل جروحهم والامهم،والاجمل ..انك حين تقرأ لبعض تلك المدونات المصرية تشعر بأن تعيش بينهم،تأكل ما يأكلون وتشعر فعلا بما يشعرون به ،تتمشى على النيل وتسمع حماقي وتامر حسني ايضا
غادة...تميزت بتلقائيتها،بعفويه طرحها،بصراحتها المؤدبة،بذكاء محاورتها لكل من يعارضها ويتفق معها،فنجحت واستطاعت ان تستمر بنجاح تلو الآخر
نجاح غاده ببساطة طرحها وذكاءها،يجعلني اجزم ان كثير من الناس ملت قراءه تلك المقالات التي تطرح مشاعرهم بجمود ،وتطرح همومهم باسلوب صعب يعجز البسطاء عن فهمه،ويمل المثقفين من شرحه
قراءة مدونة غاده والعديد من المدونات المصريه خاصة والعربيه عامة جعلتني انتبه في وقت مبكر من عمري التدويني بأن احاول دوما ان امسك بيد قارئي فأجعله يعيش بعالمي وحياتي،أطعم البوستات بالأماكن والمشاعر والحياة،بعضها قد حصل وبعضها لم يحصل على أمل ان يصل احساسي يوما ،يحرك شئ ما ،يغير شئ  ما احاول ولو محاولات بسيطة أن  اجعل البعيد يقترب فير الكويت بسيفها...ببحرها ...وبغناويها...بمشاعرنا...بهمومنا...بأفراحنا...بيومياتنا البسيطة
أنا لست أكيده اني نجحت في كل تلك المحاولات،ولكني أكيده ان في امور الحياة كلها يكفينا شرف المحاولة والأكيده منه اني دونت بحب،بصدق،وباستمتاع
الى متى؟
وماهي الخطوة التالية؟
لا اعلم...رغم يقيني أن لكل شئ في الحياة نهاية
.
.
.
الحلم حيبقى حقيقة
!!
عنوان غاده جعلني اسرح وافكر:
هل حلمت يوما بأن تتحول مدونتك لكتاب يكتب؟
او مسلسل يعرض على تلفزيون؟
او حتى برنامج حواري؟
دعونا نحلم معها
ولا نعلم...قد نكون الحلم حقيقة
:)
شخصيا انتظر روايات:
الزين،ريم،عثماني،وفهد العسكر
ومسلسل تلفزيوني:
لسله ميوة،والغائب الحاضر لوير
وكتاب يجمع تدوينات:
rawan_نجمة
وبرنامج تلفزيوني اسري:
لبنت الشامية
وبرنامج سياسي ساخر :
فريج سعود
ومقالات يوميه :
حسام بن ضرار_ ولد الديرة
:)

 لن اكمل اجاباتي.....واترك الاجابات لكم
:)

هناك 41 تعليقًا:

CaRolliNa HeRrera يقول...

وانـآ شخصيآ >> اقلدج هههه
انتـظر كتآب يجمع كل تدوينآتج + روآيــة
و طبآعتهم على حسآبي .. شقلتي ؟؟

:)

كل الشـكر لج حبيبتي
يعطيج العآفية

الزين يقول...

:)

قريت البوست
اخذت نفس عميق
وحضنت احلامي
وابتسمت

انتي تدرين شنو اللي في بالي

صح
!!

ikhalifa يقول...

أنا راح اعتبر هذا البوست إجابة و رد على كلامي الأخير
:)

و سعيد بما أثرتيه من نقاط
بالنسبة لي ...كتاباتي معدومة و لكن دفاتري و أوراقي تزخر بالعديد من الرسومات و التي أطمح أن تصل إلى الشاشة عمل كرتوني و أنا على هذا الطريق ماضي
كما أنني أسعى أن أدخل مجال الاخراج السينمائي و عندها ساحقق حلما طرحت فكرته عليك منذ سنين- إذا تذكرين- و انا كلي يقين بأني سأحققه في يوم
إذا الله كتب لنا عمر
و أنا حينها كنت جاد و لازلت جاد و سأبقى جاد في عرضي بأن تكوني كاتبة سيناريو لاحد الاعمال التي سأخرجها بإذن الله

منذ أن عرفتك و أنا أقرا كتاباتك على أنها أعمال يمكن اخراجها و اقدر جيدها و انتقد ما يحتاج لتطوير
لا أخفيك سرا أن العديد من كتاباتك تكون مصدر ألهام لمشاهد بكل تفاصيلها في ذهني
و بذلك أصبح لدي ميزان يتحسس الكتابات الجيدة من المتوسطة فالضعيفة
و لا عيب في وجود أي منها في أعمال أي شخص
لذلك وجد النقد و النقاش
بالعكس...في أحيان كثيرة ما يعتبر ضعيف ليس إلا بذرة لشي رائع

المهم يا استكانة
لكل مجتهد نصيب
و لكل مرحلة نقطة بداية و نهاية و لكن لا أعتبرها نقطة توقف...و لكن أرى أن ما بين (أ) و (ب) مساحة انتقالية أشبه بطيف يتدرج
و يتوقف موقع (ب) سواء إلى الأعلى أو الأسفل على الشخص نفسه
أين تريدين أن يكون موقع (ب) لديك؟

Deema يقول...

أنا صار لي مدة أنتظر نون النساء أما في سلسلة قصصية أو معرض فني

أنا أتوقع إني أفتح بقالة في المرقاب، كافي
:D

Deema يقول...

و أنتظر أيضاً نيكون في مسلسل دار عزيزة

Deema يقول...

و ديوان عقر بقر

، و الله وايد ناس في بالي

ebtsamh يقول...

لله يوفقهم كل اللي ذكرتيهم لهم مستقبل

:)

le Koweit يقول...

كلنا يحلم..
واحيانا تكون الاحلام اكبر من حجم الواقع بمراحل
ولكن لا يمنع ان نظل نحلم
بل وان نحاول ان نحول هذا الحلم
او جزء منه على الاقل لواقع
:)

بس حلو لما الواحد يحلم
وبالنهاية يشوف حلمه حقيقة ملموسة امام عينيه
شعور لا يوصف

Q80 Blogger يقول...

انا بخاطري افتح مصبغه بصحراحه .. طريق الألف ميل يبدأ ببوست

مساء الخير
:)

عين بغزي يقول...

أنا أفكر جديا بإصدار كتاب عن مواقف صديقي احمد

و لذلك أنشر بعض مواقفه في مدونتي حتى اشوف صداها بين القراء

بل إني وضعت ليبل خاص وهو حكاية احمد

بالسابق كنت قاعد اعمل مسلسل عن الغابة سياسية طريفة بشكل قصصي مثل كليلة ودمنة عن الوضع بالكويت بس بعد ما شاهدت هذا القدر الكبير من الشتم و السب الذي طال مدونتي قررت التوقف عن مسلسل الغابة و التحول الي حكاية احمد مواقفه في الغابة :)

و انا حاليا افكر اكتب عن التدوين في الكويت و شنو اتوقع له :)

قرمت يقول...

كنت من متابعي غادة من زمن الدراسة في مدينة القاهرة، لها شعبية أكثر مما تتوقعين

أعشق الواقعية في بعض المدونات تجعلني أعيش تجارب الآخرين في الكثير من المواقع

فيلسوف يقول...

حلم جميل حلمته غادة و وصلت له

انا واثق انه مو فقط بيكون من المدونين الكويتيين كتاب روايات و مسلسلات
وكتاب صحف

بل اكثر من ذلك بكثير

اتوقع لبعضهم الوصول لقبة البرلمان

اتوقع للبعض ان يصل لمرحله يكون من قادة هذا البلد

كل حلم ممكن يتحقق و غادة مثال حي على هذا الشيء

و الحمد الله اغلب المدونين الكويتيين عندهم ابداع كبير جدا سواء ادبي او سياسي

بأنتظار كتابك :)

maha يقول...

تدرين عاد تخيلت أنها ممكن تكون الزين
فيها من البساطة والسلاسة ما يجعلني أتابع حتى تعليقاتها في المدونات الأخرى

Reem يقول...

أبتسم في كل مرة أرى فيها إعلان مسلسل " عايزة أتجوز " .. و أبدأ بسرد تفاصيل الحكاية التي جعلت الأمر ينتهي الى كونه مسلسل تلفزيوني .. كأنني صاحبة الفكرة و العمل ..

نعم الحلم ممكن أن يصبح حقيقة ، بصفاء النية و صدق القلوب .. و المحبة

تصدقين إستكانة ، ربما الفكرة على قدر جمالها .. إلا أنها مخيفة بعض الشيء ، و من يعلم .. بعض الأماني تتحقق قبل التفكير بها حتى :) !

أسعدتني هذه التدوينة ..
wish all your dreams come TRUE ;*

AuThoress يقول...

والله... سأتابع إن شاء الله حلقات "عيزة أتجوّز" لأن التدوينات لطيفة وقريبة من القلب.. أمر آخر ، هو الفنانة هند صبري.. وجمال تمثيلها الذي يأسرني ، ولا أجدعها مصرية حقيقية !

مع ذلك ، لا أحب روايات تكتب بالعامية.. وإلا فأين الابداع في الموضوع؟

كم من السهل الكتابة باللغة العادية .. بينما تعصرنا الألفاظ واللغة و التشبيهات والاستعارات العربية الفصيحة... يعني، مجرّد رأي.. ربما يكون خطأً ..!

محبتي لاستكانة صديقتي العروسة

chandal/danchal!! يقول...

على ان الكتاب كان صغير ويخلص بساعتين زمن... بس كان يندرج تحت الروايات اللي مستحيل تسكرينها قبل ما تخلصينها

قريت عايزة اتجوز قبل لا اعرف المدونات

غادة عبدالعال تتمتع بروح دعابة نادرة جدا... ساعتين من الضحك اللي يوصل القلب وينسيك هموم الدنيا... تخلي الواحد يسكر الرواية والضحكة ما فارقت يومه... لي يومج وانا ادعيلها


بانتظار مسلسل عايزة اتجوز ولو اني ما اظن انه راح ينجح مثل نجاح الرواية... دايما الرواية تكون اجمل عمل درامي

تصدقين يا اختي يا استكانة اني لما اقرا الرواية خاصة اني ما اقرا الا لكتاب معينين تلاقيني اسمع صوت الكاتب طول ما انا اقرا الرواية... مهما تعددوا ابطالها... اقراها بروح وصوت الكاتب!



اما عن عالم التدوين فأنا اشبهه بعملية تحضير الارواح!
:)

الروح اللي تدخل البلوقز وتلتقي بالارواح الصديقة!




ودي اكمل بس شكلج استاحشتي
:p

ARTFUL يقول...

شوقتيني أشوف المسلسل

;D


أول شي حسبالي انتي استانست

;D

بس هم فرحت لها الله يوفقها ويوفق الجميع

:)

شلون الويك اند؟؟

Sami يقول...

ليش ما شملتي اسمج معاهم :)...انا و غيري حاولنا نحث الزين بأصدار كتاب ..لكن للاسف اذن من طين و اذن من عجين

EXzombie يقول...

شصار على الكتاب مالج؟

EXzombie يقول...

لا تنسين اشعار شاعرنا براك و كتب فرناس و غيرها

Antonio يقول...

الله يا ستكانه ..

ما اجمل أن تكون الاحلام حقيقية ..

الصراحة اعجبتني قصة غادة جدا ..

خصوصا وانا اتابع الاعلانات عن ماذا سيعرض في رمضان ..

راح تكون هالسالفة حديث الساعة عندي

والله الاحلام كثيرة لكل شخص ..

واتمنى اشوف كل مدون كويتي يطلع لكل العالم بفنه ويحقق كل احلامه وانتي منهم يا عروستنا استكانه ...

موضوع ولا أجمل تقبلي ودي الكبير

Ra-1 يقول...

آنا قريت روايتها قبل فترة بعدين اكتشفت إنها مدونة
وكلنا ناطرين المسلسل
لأن صج دمها خفيف :)

Kuw_Son يقول...

لم أتعرف يوما للمدونة غادة و لم أقرأ لها تدوينة واحدة للأسف .. لكن نقلك للموضوع و تعليقك عليه جعلني أفكر بأن ما يقوم به المدونون من نشر ليومياتهم أو تعليقاتهم و كتاباتهم سيلقى في يوم من الأيام صدى كبير حتى لو لم تكن نهايته مثل نهاية المدونة غادة ..

نجاحها يحسب للحركة التدوينية ككل و العرب بشكل خاص :)

Engineer A يقول...

الله :)

بوستج هذا راح اعتبره علامه.. حديث غير مباشر موجهه لي ..

ومثل ما قلتي " نبي الحلم يبقى حقيقة"

والله يوفق الجميع :)

مـي يقول...

:)

المصريين يتميزون بخفة الدم
والتصرف بتلقائية

عجبتني مدونتها ماشاء الله

وأسلوبها وايد حلو

خفيفة دم

___

استكانة


احب المدونات اللي ترشحينها لنا بين فترة وفترة

تدل على انتقاء مميز في القراءة

بالتوفيق ،،

Rawan يقول...

كتاب يجمع تدويناتي ؟
الله ، استانست حيل .. فكرة الكتاب ، ببالي من فترة مو قصيرة .. لكني آثرت أخليها في المستقبل ، و أبدي من الأصغر لما أصعد بالسلم اللي حاطته لـ نفسي بمجال الكتابة
ما ودي "أشقح" فجأة لـ مشروع كتاب !

نفس ما قالت ريم ..
فكرة مخيفة نوعاً ما !

آنا أوافقج بـ اختياراتج
و أضيف عليهم كتاب مذكرات لـ قرمت ..
:)

شكراً جانج كنتي سبب في إنكشاح أساريري
;p~

t7l6m.com يقول...

صراحه أنا جديد على عالم المدونات
لكني أصبحت متابع للعديد من المدونات إللي ذكرتيها
ومجموعه أخرى ماذكرتيها
وشفت في معظمها إبداعات لم أتوقعها
وحيث إني ليس من متابعي السياسه
قريت بوستات رسمت إبتسامات عريضه طول يومي
وأخرى فطستني من الضحك
وفي بوستات خنقتني العبره وأنا أقراها
أتمنى للجميع التوفيق وعلى رأسهم إنتي إللي
كنتي كريمه مع كل المدونين وأولهم أنا
ولإبداعاتج إللي تقطر أحاسيس وإنسانيه

بخـــورة يقول...

الله وناسه انجاز رائع الله يهنيها اتصدقين انا من زمان اتابع التدوينات الكويتيه واعشق الكتابه بس انشغلت بمسؤليات اسرتي لكن اليوم نزلت اول موضوع يعني الافتتاحية باركولي يا جماعةو مبارك عليج الشهر وحياكم الله في مدونتي
www.b5ooora.blogspot.com
ردودكم تسعدني
وشكرا
:)

الجاحظ يقول...

hi .. how r u doing i used to comment here like 5 years back .. i can see that u still have such a great post here, keep it up

wish u the best of luck

بنت الشاميه يقول...

فى بداياتي كنت اعيش معها فى مدونتها
كل يوم لازم ادخل وامر عليها
خفة دمها ما حصلتش
المدونات المصريه لها طابع مميز مختلف عنا
بسيطه وسلسله
وعلى المكشوف
من اول ماسمعت ان مدونتها بتصير مسلسل فرحت وايد لها لانها صج تستاهل و متشوقه ان اشوف هالمسلسل....و فى نيتي ان يكون المسلسل الوحيد اللى راح اتابعه برمضان

استكانه دايما كنت اقول انج اديبتنا المنتظره اللى رافعه راسنا
من صج انا انتظر انتاجكم الادبي انت والزين.... بفارغ الصبر
وما كو شيئ بعيد عن ويه الله

بس لو سمحتي خلى برناتجي اذاعي
لان الاذاعه عشفي الاول والاخير
هههههههههههه
مبارك عليج الشهر مقدما
:*

رورو الشخبوطه يقول...

ماشاءالله وايد حبيت التسلسل اللي مرت فيه ..

الله يوفقه يارب..

اهما بمصر يهتمون بالتدوين اكثر وخاصة انه دار الشروق نزلت لاكثر من مدون كتاب..

الفال للاهتمام يصير بالكويت..

وجان زين يصير عندي مزاج واكتب احس نسيت خخ مع اني خريجة اعلام ..

ومشكوره..

qesat_5ayal يقول...

أول شي قلت كأنه استكانة سوتها
;p
ومو بس تخيلت .. تقريبا تقريبا عشت الدور انه لج كتاب
وكان حلم وأصبح حقيقة
:D

ما شاء الله عليها غادة
شي مفرح والله يوفقها


سلام يالغالية ;)

Super Sara يقول...

يا سلام يا إستكانة
قليلة هي الأشياء التي تثير غيرتي
و عدم وجود إسمي من بين الأسماء الرائعة التي تفائلتي بها .. أثـار غيرتي
و سأبذل المزيد من المجهود
حتى أنال درجة تفاؤلك بي :)

و انا مثلك .. أنتظر لهم ما يخلد روائع نتسمتع بها في كل مرة ينشرون بها رسائلهم :)

و أرجو منك ..
ألا تنسي .. مدونة إستكانة

إجتماعية
إنسانية .. لإستكانة كويتية " جداً"
:)

دمتِ بخير و محبة

:

aL-NooR . يقول...

متشوقة اشوف المسلسل حيل
قريت البوست شوقني اكثر

تصدقين استكانة احس ..لكل انسان شعور
يرضيه..مرحلة يمر فيها يحس انها كفاية
او توصله لمرحلة الاشباع
و خصوصا بعالم البولوقرز..الا بشى واحد يمكن اللي اهوا ~ التشجيع
من ناس تقدر اللي ينكتب بدون مجاولات


مشتائين
:*

***********************

الحياة حلم يقول...

يلا استكانة سوي كتاب قصة
ما شاء الله اسلوبج حلو
و اتوقع تنجحين

7osen يقول...

برأيي أجمل شي بالدنيا تحقيق حلم حبينه وعشناه ايام طويلة

وفعلا مدونة عايزة اتجوز نموذج ممكن يتكرر مع الكثير من الاسماء إللي ذكرتيها وغيرها لأنهم بالفعل يملكون الحس الابداعي والرغبة في طرح شي جديد

وإنتي طبعا أول هالناس
لأن مدونتج بصراحة وبدون مجاملة ماتنمل

تحياتي لج

chandal/danchal!! يقول...

تصدقين اني ابي ارفق تعديل على تعليقي من ذاك اليوم وانسى!

كتبت "على ان الكتاب كان صغير ويخلص بساعتين زمن"


التعديل اللي غرضه التوضيح... اني ما قصدت تصغير لعمل المدونة غادة
لكن لما كنت بقول اني ما سكرت القصة لين خلصتها فهذا يرجع لاستمتاعي بالقراءة

ما كان ودي تخلص
:)

Najmah يقول...

وانا شخصيا
اصبحت وبداخلي يقين
أن لأحلامي قوة خفية تدفعني دائما الى الافضل
وانها كما تملك جناحين تحلق بهما في السماء فإنها ايضا تملك اقداما تسير بهما على الأرض :)

Nikon 8 يقول...

نجحتي يا إستكانة وبتفوق
أنت النسخة الكويتية لغادة
مبارك عليك الشهر
:)

SHOOSH يقول...

مبارك عليكم الشهر
وكل عام وأنتم بخير

esTeKaNa يقول...

صباح الخير
:)
عذرا على التأخير بالرد وعدم تخصيص كل تعليق بالرد لضيق الوقت حاليا
:(
استمتعت فعليا بكل تعليق
وبكل راي
الله يحقق احلامنا جميعا
ويبلغنا بكل بلوقر
:))
ومبارك عليكم الشهر جميعا