الجمعة، مايو 21، 2010

جليعة

حين تسدل الشمس خيوطها  في نهاية نهار صيفي حار،تنزل رحمات الله علينا بنسمات هواء بسيطة تبدد رطوبة الجو الخانق حولنا،في تلك الأثناء نستلقي نحن في غرفة جدتي في ذلك الشاليه الصغير في الجليعه،نستمتع بنسمات الهواء الباردة الخارجة من قلب تلك الكنديشن،لا اعرف لما كلمة كنديشن تثير بي شئ ما ،بمجرد ان اكتبها او انطق بها اتذكر تلك المربعه الكبيرة ذات الهواء البارد ،الي لا اكاد استلقي تحت هواءها حتى تغفو عيني،هل هو هواءها البارد ام حنتها؟

لا اعلم ولكن أذكر ان حنة كنديشن الشاليه كانت قادره على جعلي اغفو في كل عصريه تعقب صباحاتنا الغارقة بالبحر،والرمل والملوحه التي كانت تلتصق بشفاتنا وتصاحبنا طوال النهار

كنا ثلاثتنا ننام على الأرض على ثلاثه دواشق نلصقها ببعض على يمين سرير جدتي،نضع رؤسنا ببعض ونظل نثرثر طوال الليل ونكركر،حتى تصرخ علينا جدتي:

ويه لا الله الله عليكم سكتو لجيتونا،بالعين رادو؟

فنسحب الشراشف الى حد تغطية وجوهنا ونضحك بصوت صامت ،نسكت قليلا ويعم الهدؤ المكان فتتنهد جدتي:

هاو علامكم سكتو عاد،يا سراييين يا ظلمه؟

فتتحلطم ابنه خالتي وترد عليها:

والله يمه ما عرفنا لج ،ان سولفنا زفيتينا ،وان سكتنا ما ياز لج شنسوي؟

تضحك جدتي،واكركر أنا على ذاك الحوار المكرر مليون مرة،كنت حين اضحك افقد قدرتي على السيطرة على نفسي،تظل اكتافي تهز واضحك فتسسلل عدوى الضحك لهن فيضحكن

هل للضحك عدوى تصيبنا؟

انا أؤمن ان الضحك والبكاء ،الفرح والحزن ينتقل لنا بالعدوى ،تلك العدوى التي لا ينقذنا منها سوى خزه ابنته خالتي الكبيرة حين ترجوني ان اهدأ حتى تنام جدتي،كانت جدتي قبل ان تنام تقص علينا حكايات مكررة،اشبه ما تكون بقصص الرعب التي ما زلت اسئل نفسي كيف ينام الأطفال بعدها؟
سرور ذبحته مرة ابوه
والحصان اللي يطير
وام السلاسل والذهب
والذيب يوم انه كلا سويرة
وأكره قصه عندي:
قصه التي تحب ابوها كثر الملح
!
،كنا نعلم انها نامت حين تبدأ مسلسل احلامها بالعرض مبتدأ بطلبها بوضع العشا لخالي الصغير،عندما تطلب ذلك الطلب ومن ثم تنطلق بمناداة امها،والحكي بكلام لا نفهمه كنا نعلم بأن النومه شرفت بأجمل صورها على عين جدتي
أشعر بالشفقة حين تنادي امها في احلامها ،عاشت جدتي يتيمه،وما زالت الى ذلك الحين تحلم بأمها ولم تنساها
!!
في تلك المساءات كنا ننتظر إغفاءة جدتي،فتتسلل واحده منا تلو الأخرى ،أسحب البساط،وتحمل ابنة خالتي مسندين،وابنة خالتي الأخرى تحمل راديو صغير،،نجلس تحت درج الشاليه مقابل البحر،كل اضواء الشاليهات كانت تطفأ في ذلك الوقت،ولا نسمع سوى صوت أمواج البحر تروح وتجئ مصطحبة معها بعض نسمات الهواء الباردة ،ونجوم الليل تتلألأ فوق سماء احلامنا،كانت تلك الجلسه من اجمل الجلسات التي تحملها ذاكرتي من عمر مراهقتي وشبابي،كنت اتلذذ بالهدؤ والبحر وصحبتهن وان كنت اظل بعيده عنهن بصحبة راديو جدتي حيث امسكه واظل افرفر فيه عل حظي يبتسم بسماع عبدالكريم يغني لي

أعترفلج بالليالي في غيابج سهرني

فأضع راسي في حضن ابنة خالتي واحلم:

هل هناك من سيكون غيابي سبب في سهره؟تبتسم ابنة خالتي خولة وتجيبني:
عيشي احلامج   يا استكانة مافي ريال الحين يسهرعشان سواد عيونج

ومن ثم يستطرد عبدالكريم  ويغني لي:

لو يرد لي الوقت مثل ما كان ...أحبج ...هذا عمري وليش انا اندم عليه...هذا حظي دامه حظي راضي فيه؟
كنا انا وخولة نعشق هذا المقطع
هل هو لبساطة الإحساس فيه؟
او للاحساس الرضا فيه؟
فهو وإن رد له وقته وزمانه سيظل يحبها ويحبها دون ندم او اي حسرة على الماضي والاختيار
!!
رغم كل وسائل التكنلوجيا الحديثه كنت وما زلت استمتع بالراديو،بتلك الأغاني التي تأتيني تفاجئني وتراقص مشاعري وأحلامي،اظن ان للراديو حس المفاجأة لذا  كنت وما زلت احمل له الود الكبير،ولم يكن يشاكسني في تلك الأثناء الا شيخة ابنة خالتي حين كانت تسحبه من يدي باحثه عن اي اغنيه ونيسه ،تجعلها تصفق وتتراقص قليلا،فتستانس ويستانس الجميع بدل مود الحب الذي كنت اعيشهم فيه بصحبة البحر والقمر
في تلك الأثناء عيون خولة ابنة خالتي الثالثه معلقه على شاليه سارة،تنتظر قدومها في أي لحظة،ولم تكن ساره وابنتي عمها يأتون لنا الا بعد الثانيه عشر مساء،بصحبة كيس من برد كي دي دي ،متنقصين لي برد الذهب من غلاتي،اضحك حين اتذكر كيف كان لبرد الذهب قيمة الذهب بقلوبنا،وكيف كنت اقدر لساره وابنتي عمها حرصهم ان يكون ذاك الذهب من نصييبي

تجلس ساره فوق المسند كعادتها  لتكون في وضع يسمح لها بأن تترأس وتكون اعلى منا ونحن جلوس لا يفصلنا عن التراب الا ذاك البساط المشجر،تقول لنا وهي رافعه حاجبيها وبصوت تمثيلي:

طافكم شنو صار اليوم؟

فتتحول عيووننا نحوها مشرئبة اعناقنا تنتظر احد تلك القصص التي كانت تحكيها لنا مع كثير من البهارات والمؤثرات الصوتيه،فتقول:

اليوم كنت اتمشى وباعدت شوي ووصلت شاليه فلان الفلاني،الله يهدي بناتهم الله يهديهم شلابسين
فنفتح عيوننا ونسئلها
شلابسين؟

فتعظ شفتيها وتكمل:

لابسين شي ما ينقال ويسبحون فيه والناس واقفه وتشوف،ياربي ما وراهم ريايل

فنهز رؤوسنا دون جواب مستغربين من ذاك اللبس الذي تصفه وتحكي لنا ما ترتب عليه من ضجة في ذاك المكان

سالفه سالفتين لابنته عمها ،تنهي هي البرد الذي بين يديها ثم تسئلني:

تعرفين يوسف؟ صاحب اخوج وعيال خالتج....الله يا انا سامعه عنا كلام شي يشيب الراس

فأفتح عيني واسئلها:

يوسف...يوسف؟
هذا اكثر شخص مؤدب شفته بحياتي
بس الولد لأنه مزيون تحجون فيه
فتضرب على كتفي:
شعرفج انتي،يا كثر ما يخزنا انا وبنات عمي كل ما رحنا نشتري من السياره اللي واقفه هناك ..اممم خليني ساكته

واسكت انا مقررة ان اخليها ساكته،كان لساره اسلوب مبهر وصوت اذاعي،تجعلنا دائما نتحلق حولنا وهي الاكبر سنا فينا فتحكي لنا عن بنات الشاليهات المجاورة،وعن تلك القصص التي سمعتها ورويت لها من صديقاتها في الناحية الأخرى،وكنا نمثل لها ابسط بنات والاكثر براءه،ربما لأن جدتي كانت لا تسمح لنا بأن نبتعد عن حدود الشاليه ،وربما لأن لكل منا اخ وابناء خاله كثيرين كانو في أوج مراهقتهم وشبابهم وأول من يريدون اخراج رجولتهم عليه كنا نحن الثلاثه   فكانت اي خطوة بعيده ببعد خمس شاليهات لابد ان تكون بصحبة احد منهم....كم كنا نكرههم في حينها وننقد عليهم حجارتهم التي لم تكن لها سالفة

ظللنا كل مساء على ذات البساط نسمع قصص ساره ،دون ان تفكر في مصداقيتها او مصدرها التي تستقي منه معلومات كل هذه القصص،كنت انتقدها لخوله حين قلت لها كيف تجرؤ ان تقول ما قالته عن يوسف صديق اخوي،فتبتسم خوله وتقول لي لتقل ما تقوله الرجل ليس كالبنت وسمعته غير مهمه ،غريب تفكير خوله ومثلها الكثيرات كيف تكون سمعه الرجل غير مهمه وسمعه البنت هي المهمه؟

كيف كنا نخاف من ان يتكلم رجل فيحوس سمعة بنت ولا نخاف من بنت تتكلم فتودي بسمعة احدهم الى الحضيض؟
انا كنت وما زلت مقتنعه ان لكليهما سمعة واسم وحياة ،لا يجوز ان نتعرض لها سواء كان بنت او رجل

منذ حديثها عن يوسف  وهو الصديق القريب لأخي وانا اشعر بشئ ما في قلبي ،وخوف يجعلني اخاف ان قمت من على ذاك البساط واعطيتها ظهري ان تتكلم فيني وبخولة وشيخة بنات خالتي،فالبنت هوايتها الثرثره بكل شئ وان سئلتها من قالج؟

ترفع حاجبها لي وتسئلني:

يعني انا جذابة؟

فاتجنب الدخول معها بأي نقاش يثبت لي بالنهاية انها فعلا جذابه،اتجنب خوفا على مشاعر خوله وشيخة واظل افرفر بالراديو الصغير ابحث عن عبدالكريم او محمد عبدو يغني لي ويعيد لي الجو الذي احبه

احد تلك المرات كنا جلوسنا فسئلتني :

ريم البنت البيضاء ام شعر طويل الحلوة اللي شاليهم أبيض وكبير تعرفينها؟

ابتسمت

اي

فتحلف حلف بأغلى ما عندها وبغلاة والديها أنها رأتها واقفه على المغربيات على البحر بصحبة عبدالرحمن

فتشهق شيخة:

عبدالرحمن

!!

فترجع تحلف ساره بغلاة الجد السابع عشر من اجدادها وبالنعمه التي بين يديها انها رأتهم ،فأرفع راسي بملاقه واقول لها:

ما يجوز الحلف بغير الله يا السوري

فتضحك وتكمل تفاصيل ذلك المشهد الذي رأته مضيفه له الكثير من بهارات الاثاره والتشويق والأحداث الغير بريئه ابدا

بعد تلك الجلسة نقلت السالفه الى ابنة خالتي الرابعه التي لم تكن معنا حينها فضربت على قلبها وصرخت:

يمة يا ويلها من الله،عبدالرحمن خاطب ريم وملجتهم بعيدة لأن عبدالرحمن باقي له كورس ويتخرج من امريكا

!!
شعرت بشئ من الرضا حين قالت لي ابنة خالتي ذلك،فريم صديقتها القريبة،وعبدالرحمن قريب أمي،ابتسمت وانا اردد:

يعني ساره تألف وتجذب واحنا نصدق

فردت ابنة خالتي:

هذا انتي دريتي،بس باجي الناس اشلون تدري؟ مو الكل يتحرا الصدق ولا يبحث عن حقيقة الله يسامحها جانها معروفة انها تموت بتنقل الكلام وتجذب وانتو الله خير معطينها اذنكم
لم أعد احب تلك الجلسات التي تحضر فيها سارة،وهي كذلك اصبحت تقلل من جلساتها معنا بعد أن رأت اننا لم نعد نصغي لرواياتها المنسوبه لكل الأشخاص حولنا دون دليل ثابت ودون مصداقية.
امواج البحر تروح وتجئ،،تروح بأشخاص كانو معنا وتجئ بأخرين،وراحت ساره عن ذاكرتي مع موج البحر،وانقطعت روحاتنا للشاليه بعد ان مرض جدي ووفاته حيث تم بيع الشاليه وانقطعت اخبارها عنا،عرفت بعد سنوات ان ساره تزوجت وانفصلت ،وحزنت من اجلها كثيرا،ولم يدم حزني فقد عرفت صدفة انها تزوجت مرة أخرى من ابن عمها وتعيش معه سعيدة

كيف تذكرت سارة اليوم؟

تذكرتها البارحة حين ارسلت لي أختي الصغيرة مليون رساله تسئلني ان اتصل بها لأمر هام،اتصلت بها فسئلتني

ابي مساعدتج بشغل

تعرفين دلوله صديقتي بالمدرسة؟

بحثت عن صورة دلال صديقة اختي الصغيره في ذاكرتي فلم اذكرها:

لا ...ذكريني
فاستطردت اختي:

دلال اللي كانت معاي بالبروجكت اللي قلتي عنها مؤدبه وشكلها شاطرة الطويله

فابتسمت:
إي اي عرفتها
مسكينه ،كانت حاطة صورتها في حفله في البي بي،وما تدري اشلون الصورة وصلت حق واحد ،حاطها وكل شوي يخرعها واهي بتموت من الصياح،اشلون تقدر تتصرف؟


تكلم اهلها

تخاف

!!

فظللت اقنع اختي بأن الشخص الذي لم يرتكب خطأ ما لا يخاف من شئ،وان بعض الأمور حين يكون فيها طرف اخر لابد ان يتدخل رجل بمواجهته ليعلم ان هذه البنت وراها اهل ورجال،واني قادره على التصرف ولكن اعتقد انه من غير المناسب ان اتصرف انا وهي عندها اهل ويفترض انها هي ايضا تبتعتد عن موضوع من هذا النوع،سكتت قليلا ثم قالت لي

اخت دلال صديقتج وتحبج وكانت تسولف عنج وايد اسمها ساره ،شاليهم كان يم شاليهنا قبل تعرفينه؟

بس اهي تخاف تقول حق ساره تقول بتعصب عليها ولا راح تتصرف

حين قالت ساره الفلاني،انتعشت ذاكرتي بجليعه وذكريات جليعه،اوصيتها ان توصل لأخت دلال السلام،اغلقت الهاتف بعد ان اوصيت اختي بعدم التدخل الا بالنصيحة،وظللت افكر :

كيف هي الدنيا صغيرة ،يغيب الناس ويعودون في احداث اخرى؟

وفكرت.:
كيف هي الدنيا غريبة لم ولن اتشمت بأحد ولكن الله يجزي من جنس العمل كم ظلمت ساره بأحدايثها بنات وشباب كانو حولي،واليوم تظلم اختها الصغيرة بشئ لا علاقه لها به؟
تلك الفكرة أخافتني كثيرا،هل ممكن ان اقدوم بخطأ ما،فلا أرى نتيجته الا بأختي او بأهلي؟

هل ممكن ان تلك الايام تداول فيصبح الظالم مظلوم والمظلوم ظالم؟

انا ميقنة بأن الله سبحانه وان ظلم الناس الناس فهو لا يظلم احد،واي شخص ظلم ولاكته الألسن دون حق ،لابد ان ينصره الله في يوم ما،ايقن بأن احيان كثيرة محافظتك على مبادئك وقيمك واخلاقك هو سبيل لمحافظتك على اهلك وابنائك من بعدك،خوف اختي...ظلم تلك الصغيرة امام شاب عابث...احاديث سارة القديمة كلها كلمات ولكن ممكن ان تكون نتائجها عظيمة
وحسب المؤمن من كلمه يتفوه بها فتودي به بالنار وكلمة ترزقه الجنة
كلمات بسيطة نستسهلها ونستستهل نقلها من اذن الى اخرى،ننساها نحن ولا ينس الرحمن اننا قد نكون قد ظلمنا بها احدا
يارب:
احفظنا وباسمك الستار استر علينا وعلى كل من نحب
...
الهواء حار،وشئ قليل من الغبار معلق بالسماء مع انتهائي من هذه التدوينة،ارسلت مسج لابنة خالتي خولة:

اشلون خولة وبناتها؟

فترد علي:

اذا ما تحبين أحد أدعي لها بتوأم،استكانو انا لاأنام

أضحك وارسل لها:

يبيله جليعه تصدقين..وبناتج الدعل؟

فترسل لي تنهيده بحجم المسافة بينا :

اخييييه يا استكانة،مال من يحذف هاليهال ويردني على ذاك البساط،عبدالكريم يحن،وانتي راسج بحضني

لا يهال يحرمونا نومتنا،ولا ريايل يكرفون قلوبنا
أدري ريلج ما يكرف معرس بس عطيه سنه ويبدي

:)
أغلقت رسالتها وابتسمت،رغم ان الذاكرة الجيدة ابتلاء في أحيان كثيرة،إلا أنها مفيدة حين تعود لها وتبحث فيها عن أشياءك الجميلة
استمتعوا بحياتكم
وذكرياتكم

إستكانة الويك أند:

عمري كان .. خطوات في درب الامان

والزمان .. ما كنت احس انا بزمان

انا .. انا اللي هدني السفر

انا .. جرح عيوني السهر

يومٍ .. يومٍ ضحك لي القدر

لقيتك في ثواني ..

طارت بي الفرحه طارت .. طارت .. مدري ليش

زانت لي الدنيا زانت .. زانت .. مدري ليش

آه .. تمنيت .. لو وقتي نساني .. تمنيت
وانجبرت .. اعترف لك .. اعترفلك

وش حيلة المجبور

وش حيلة المجبور
صدقيني .. ما تحسفت على يومٍ

لو يردلي الوقت .. مثل ما كان .. احبك

هذا عمري .. ليش انا اندم عليه

هذا حظي .. دامه حظي راضي فيه

تعلمت يكفي ما تعلمت او تألمت مافيه الكفايه

وتوهمت .. في حبك توهمت

وتوعيت .. على قرب النهاية

وانجبرت .. اعترف لك .. اعترفلك

وش حيلة المجبور

وش حيلة المجبور




estekana

هناك 43 تعليقًا:

بـــــقــشة يقول...

يا هلا باستكانه ..وسوالفها الناطعه :)
سارة في من نمونتها وايد وهالناس ماتخاف الله وقولي على الاقل يمكن بذاك الوقت كانت زغيره ومحد علمها عيب
تنقل الحجي وهذا دور الاهل بس المشكلة لاصاروا حريم وامهات وهذا ديدنهم .
انا عن نفسي اخاف الحوبه وعندي قناعه ان الي بتسوينه اليوم بيتسوى فيج من باب كما تدين تدان ومانقول الا اللهم ساترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض .

ebtsamh يقول...

كنت احبذ كقارئة لج أن يكون اسم

التدوينة سارة

لانه سارة اهى الربط المنطقي للموضوع

لكن اسم الجليعة بالذكريات العاطفيه

وشوقج لهذيك الايام سيطر عليج

بس ذكريات حلوة

الله لا يعيد هذيك الايام الا بكل خير

~ هند ~ يقول...

يااااا حلووو ذكريات استكانة وسوالفها الجميلة اللي أشتااااقها
:)


الله يستر علينا وعليها..

جبريت يقول...

اي والله الدنيا امواج ناس تروح وناس تيي مكانهم

وتلقينهم الناس الي راحوا تتذكرينهم بصدفه غريبه ما تعتقدين انه هالشي مترابط معاهم


في واحد من الربع بكيفان دارت عليه الدواير واختفى الولد ولا ادري عن اخباره شي تمر السنه والسنتين والثلاث انعزمت بدوانية صاحبي ثاني بهديه رحت ولا الحبيب المختفي مرتز ها فلان شيابك من كيفان خابرك ابعد منطقه بالكويت عندك قرطبه ولا صاحبي الي بهديه ماخذ اخت صاحبي الكيفاني ودنيا دواره لابد الي راح يرجع

panadool يقول...

دوشق

كنديشن

لووووووووووووول

كلمات حلوه والحين لما الواحد يقولها اليهال يطالعونه بإستغراب

بس ذكرتينى بيدى الله يرحمه لما يقول عن الليت (قلوب ) لووووووووول
إشكثر إضحك هالكلمه قلوب وقلوبات


تحياتى

esTeKaNa يقول...

فاقدة ذاكرتي بالنسبه للبلوق
مو عارفة حتى اصغر المسافات بين السطور
بوست طوله اربع امتار
طوفو حق استكانة
:P

~ هند ~ يقول...

اذا ما نطوف حق استكانه..نطوف حق منو!!

esTeKaNa يقول...

بقشة
~~~~~~~~
يامسا الورد يا اجمل بقشة
:)
تصدقين؟
وايد كنت وما زلت اخاف من كلمة حوبة
الله يبعد عنا الحوبات قولي امين
وفعلا هالنومنه زايده بين الشباب والبنات الله يصلح حالنا وحالهم قولي امين


نورتي البوست بأول تعليق يا بقشة
:)

esTeKaNa يقول...

ebtsamh
~~~~~~~~~~~~
مسا الابتسامة يا اجمل ابتسامة
يزيد استكانة شرف ان تكون ابتسامة قارئة لي وجهة نظر معتبره
:)
أحيان في مثل هذه المواضيع التي اكتبها دون سابق اعداد وتفكير مسبق اكتب العنوان حسب اول كلمة تخطر في بالي
واول كلمه خطرت لي حينها:
جليعه..المكان الذي احتضن ذكرى ساره وما طبعته في بالي
:)
عموما:
سأنتبه مرة أخرى للربط المنطقي مابين العنوان والبوست
شكرا لوجودك ..ادام الله عليك الابتسامة
:)

esTeKaNa يقول...

هند
~~~~~~
ويا حلو هند المتابعه الدائمة والجميلة
:)

esTeKaNa يقول...

جبريت
~~~~~~~~
ما سمعت اللي يقول:
مصير الحي يتلاقى
:)
وفي ديرة مثل الكويت،لابد تدور الدنيا وترد تشوف ذات الأشخاص
:)
حيالله الجبريت

esTeKaNa يقول...

panadool
~~~~~~~~~~~~~
شنو كنت تحس لما يدك الله يرحمه يقول قلوب؟
مو تحس ضوا ونور وشي من القلب منور
:))
انا احس الحجي العتيج له صوت
احساس
ومعنى
انا اذا قلت كنديشن احس اسمع حنتها
:))
وايد احب ثقافه الجيل الحالي باللغات،بس وايد يضيق خلقي لما الحجي العتيج ما يفهمونه ولا يستسيغونه

انا بعلم عيالي على هالحجيات
:)
حيالله البندول

chandal/danchal!! يقول...

يا حبج للأحلام

:)))

تصدقين من عقب تعليقج امس وانا ادندن عليج اغنية عبدالوهاب

واحلم لو غمضت عنية, احلام حلوة كتير وردية, فيها عيون, وخدود, وشفايف بتطير بية فوق ليالية

واما بشوفك بلقاك احلى من الاحلام كل الاحلم كل الاحلام, ياللي عينيك سهرت الدنيا ورمشك حضن السحر ونام, حضن السحر ونام ونام, حضن السحر ونـــام

:)))

اخذني الطرب, سوري ثبرتج

:p

بس الشاليهات تحمل احلى الذكريات واحلى طرب


اما عن سالفة السمعة فمن زمان كان بخاطري اكتب عنها بوست

تصرفاتنا كانت اوفر بسبب السمعة ومثل ما قلتي لا تبوق لا تخاف بس مو حلو الواحد يصير محمض

شوية فرفشة مطلوبة ومتحسفة اني كنت اوفر ثقيلة... وحايشتني حالة خفاف على كبر!



وعلى طاري جليعة... اكيد تعرفين التانكي التركواز

:ppp

حقوقي يقول...

اييه رائعة هي الذكريات
تأخذ الانسان الى عالم اخر
عالم لذيذ

ولكنها لا ترجع ابدا

يعطيج العافية استكانة :)

chandal/danchal!! يقول...

نسيت اضيف كلمة كرفاية

لي يومج اتكرفس لما اسمعها من بنات عمي

:(

Reem يقول...

تصدقين إستكانة ولهت على هالبوستات ، اللي ألقاني فجأة بنهايتها مغورقة بدموعي .. مع إنها حلوة ، و قريبة من النفس :) !

شوقتيني أروح الشاليه ، نسهر أنا و خواتي .. نتناقش ، نتكلم عن أحلامنا ..عن كل شي حلو ، نسترجع ذكريات الطفولة .. لول طفولتنا كانت حافلة !

و الله يحفظ بناتنا و شبابنا من كل شر ، و يبعد عنهم الطبايع الشينه .. مشكله لي صارت الذمه وسيعه .. و كلمن يقول و كلمن يحجي ..

و الله يستر عالجميع ..
بوست جداً لطيف :)
قواج الله

Sn3a يقول...

مادري شقولج اخيتي
تذكرت شاليه عمتي
قعدات البحر و السياره اللي تبيع و الشاليهات اللي حوالينا
بوستج خلاني اسافر لذاك الوقت لا هم ولا خوف ولا غيره
امي و ابوي دايما يقولون الله يعاقب الشخص بنفسه و بعياله و باهله
وربنا يمهل ولا يهمل
سبحانه من بعد كل هالسنين شوفي شصار
ربي يغفرلنا و يهدينا ويسامحنا
دايما ما تنافسين الا نفسج
تخلين القارئ كانه واقف على زاويه من زوايا ذاكرتج و يشوف. كل شي من ملامح و يسمح كل ضحكة و يبتسم مع كل ابتسامه
اتمنى لج مستقبل صافي كالماضي ملون كالحاضر و كامل كالحلم

:: بـوح الصمـت :: يقول...

أهلاً بإستكانة التي يطرب القلب فرحاً بوجودهـا ")

صدقتِ الدنيـا سلف ودين :/
وربّ كلمة تهوي بك سبعين خريفاً في جهنّم .. نسأل الله أن يعافي ألسنتنا من كل سوء وأن يحفظنا ")

.
.
وبقولج ســر =$
اشتقنا لج كبـر السمـــا ;***

لا تقاطعين :*

الجودي يقول...

لا احمل ذكريات كذكرياتك و لكن الدنيا اجمعتني بناس وايد مثل سارة


ما ادري تصرفهم بواقع علم و معرفه وادراك ولا بشكل لا إرادي مرضي دون شعور منهم بأن ما يفعلون هو خطأ و رمي المحصنات

دنيا غريبه

و الصدف فيها فعلا أغرب


دمت بخير استكانه إنت ومن يعز عليج

ميمة السبيت يقول...

** صباح الورد على احلى عروسه

والله راح تظلين بعيونا احلى عروسة لين تصيرين يده

والله يا استكانه من سوه سويله و الدنيا تدور

و اكثر ناس تضرروا بنات التجارة مساكين مالها شغل بأحد فجأة اسمها نازل بلسته مالها اول ولا تالي

الحمدالله على كل حال

المقوع الشرقي يقول...

استكانة الجاي المنعنع

انا أؤمن بعد مشاهدات عديدة
الدنيا اقضاها منها وفيها ومسويت سوا بك
اللهم لك الحمد والشكر
الله يبعدج ويبعدنا عن سارة وامثالها
لا تشوش ذكرياتج العسل

لالأكتفيتز كانت شاملة البر والبحر
تروحون الحفره بالقواري
:)؟

Peace يقول...

حسيت كني معاكم بالشاليه

الله يوفقج اسلوبج وايد حلو

واذا على سالفة ساره
نعم
ممكن انه الواحد ينظلم
نتيجة تصرفات غيره

الله يستر

الاوركيده يقول...

صباح الذكريات
وديتني حق ذكريات وايد حلوة يااستكانه تدرين ساعات نقعد مع بنات عمي ونتذكر شطانتنا ونضحك شلون كنا نسوي كل هالسيوالف :)

اما ساره الله يسامحها انا اخاف من الحوبة وعل يغين انا لازم تدرو الدنيا على اللي يفتري على الناس
:(

الله لايحطنا في هالموقف انشاء الله

aboyassin يقول...

حياك استكانة
و ذكرياتك الحلوة

تدوينة تفتح النفس

اما سالفة سارة ، و كثير زيها
ربنا يهدي لجميع
تشوف نتايج سوليفها في نفسها قبل كل شي
(لا تزر وازرة وزر اخرى)

يعطيك الف عافية

إحساس يقول...

الذكريات وحدها تبكينا ..
بلا إراده .. فقط تنهل المدامع ..

استمتعت كثيراً بين اسطرك إستكانه ..
ثم أن من ساره ( السابقه ) يوجد الكثير " عندنا وعندكم خير "

الكلام في الناس واعراضهم امر خطير ..
اتعجب من هوانه في افواه البعض ..

وما الدنيا الا ايام تتداول بين الناس ..

حفظ الله تلك الصغيره ..
وأبعد عنها اهل الشر ..

Sami يقول...

عيل انتوا كنتوا جيرانا !!..انا و رامي و احتمال كان شاليهكم بين شاليهنا و شاليه رامي.

Antonio يقول...

استكانه

من حلات السوالف قهوتي ابردت :)

ما اجمل ذكريات الطفولة ..

لكن الاجمل ان نتعلم منها ..

والحمدالله ، الله يحفظنا ويستر علينا والمسلمين يارب العالمين ..

الموضوع ميه ميه :)

دمتي بالف خير :)

esTeKaNa يقول...

chandal/danchal
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
عليج مزاجي طربي
من الطراز الأول
ماحد ينافسج فيه ابد
:P
ياهلا ويا مرحبا بحبيبة قلبي
ويالله كتبي بوست عن تضهول قبل بسوالف السمعة..تصدقين مو منا
من الأمهات واليدات :
التفاحة الخايسه تخرب التفاحات
والبنت مثل الزجاجة
وبلا بلا بلا
شهالرعب يا حافظ
:P
موتيني من الضحك على طاري الكرافية
عيل شتقول العروس اللي داز لها المعرس مسج:
tra aLb6ee5a w9lt
!!
looooooooool
منو يقول بطيخة الحين؟
حزتها خفت على مستقبلي صراحة
:P~

esTeKaNa يقول...

Reem
~~~~~~~~~
هلا بريم الفلا
:)
تدرين؟
أحيان اجد نفسي اكتب بتسلسل دون ان اعرف اين ابتدأت وكيف انتهيت
هذه النوع من الكتابات تنعش ذاكرتي وتسعد لحظتي
اشعر بالندم حين اراها طويلة
ولكني اسعد..حين أقرأ تعليق كتعليقك يخبرني بأن البوست كان لطيف
:)
هنيئا لك بصداقات الاخوات
شئ افتقده
واشعر بأن سعيد حظ من يتملكه
فالفارق بيني وبين اختي الصغيرة كبير
:)

esTeKaNa يقول...

حقوقي
~~~~~~~~
الذكريات الجميلة موجوده في داخلنا
نرجع لها كلما افتقدنا عبيرها في واقعنا
:)
حيالله الحقوقي

esTeKaNa يقول...

Sn3a
~~~~~~~~~
حتى أمنيتك
رقيقة كرقتك
:)
تدرين سنعة
احيان استغرب من احتفاظ ذاكرتي بالذكريات الحزينه بتفاصيلها بشكل غريب ومؤلم
!!
وفقدانها لذكرياتها الجميلة
منذ وقت ليس بقصير وانا احاول ان انعش ذاكرتي باتجاه الاشياء الجميلة واعاود عيشها في الواقع
كل هذا تذكرته حين قلتي:
لا هم ولا خوف ولا غيره

الله يبعد عنك الهم والخوف وكل ما يكدر صفو حاضرك،ويعيد لك جمال وروعه كل الاشياء حولك يا صديقتي السنعه دائما
:)

esTeKaNa يقول...

بوح الصمت
~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا ببوح الصمت
صدقت
اللهم آمين
.
.
.
وعلى فكرة:
الشوق متبادل من القلب للقلب
:)

esTeKaNa يقول...

الجودي
~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا بالجودي
.
.
.
لا تتشابه ذكريات احد مع الآخر
ولكن ..لابد ان يكون لناكلنا ذكريات جميلة كذكرياتنا الحزينة
ابعدك الله عن الحزن
.
.
وفعلا امثال ساره كثر
نسئل الله العافيه ،عسى ربي يصلحهم ويحفظ الجميع
:)

esTeKaNa يقول...

ميمة السبيت
~~~~~~~~~~~~~~
ياهلا وامية هلا بالغالية
:)
عادي انا مستانسه بلقب عروس
وللحين ما خلصت الفعاليات والكل ياديني عروسه
:)))
وصاجة يت فتره تنزل ببنات التجاره وببنات الثانوية مع انها عادة سيئة جدا جدا
الله يصلحهم ويحفظنا

esTeKaNa يقول...

المقوع الشرقي
~~~~~~~~~~~~~~~
هلا بالطيب الغالي
عزيز وشوفتك منوة
:*
اي افا عليج
انا اكثر واحده تموت على هالقواري لي يومج من اروح الشاليه لابد اركب لي قاري،بس هاليومين محافظه على برستيجي كعروس
:P
وصاجة الدنيا قضاها منها وفيها
الله يحفظنا وإياك ان شاء الله

esTeKaNa يقول...

Peace
~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا اختي العزيزه
سعيدة..ان البوست اسعدك
واتفق معك تماما
عسى ربنا يحفظج ويبعد عنا وعنج كل شر
:)

esTeKaNa يقول...

الاوركيده
~~~~~~~~~~~~
يا مسا الأوركيد
:)
تدرين منو الانسان المحظوظ؟
اللي عنده حصيله من الذكريات الجميلة يقدر يذكرها ويعيش فيها ويبتسم
:)
الله يحفظج ويسعدج دايم ويبعد عنا وعنج الحوبات

esTeKaNa يقول...

aboyassin
~~~~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا بابو ياسين
شرفت المدونة بمرورك اخي العزيز
:)
وفعلا لا تزر وازره وزر اخرى
الله يهدي ساره ومن هم على طريقها يارب

وحياك الله

esTeKaNa يقول...

إحساس
~~~~~~~~~~
يا مسا الإحساس كله
:)
اصبتي الحقيقة بكلمة:
هوانه
!!
هناك من يستهين الكلام بأعراض الناس سبحان الله رغم انه امر عظيم


الله يهدي الجميع ويصلح حالهم
ولا حرمني الله عذوبة مرورك يا احساس

esTeKaNa يقول...

Sami
~~~~~~~
كل شي جايز
:P

esTeKaNa يقول...

Antonio
~~~~~~~~~~~
يا هلا ويا مرحبا بأخي العزيز
الله يحفظك ويشرح صدرك ويرزقك كل السعادة
ويحفظ لك والديك
قرأت تدوينتك الأخيرة
وقد كانت اكثر من المية مية
الله يحفظك يارب
:)

ARTFUL يقول...

انا امس قريت وما هان علي ما اعلق واسلم على اختي استكانه

كيف حالج عساج بخير

وانا اخوج الذكريات جميله جدا

واتوقع احلا مافيها السوالف اللي كنت تخاف احد يعرفها

والحين تقولها ومنت قادر توقف من الضحك على هبالك

وعلى موضوع التشمت وغيره

انا اتوقع ان الله سبحانه ما يجازي عبيده بغلط غيرهم وهذا من عدله

فكل انسان يأخذ نصيبه من الدنيا بما عمل و تعلم وبما قدره الله له

والله يغفر لنا ويجازينا بالاحسان احسانا والسئات عفوا وغفرانا

:)

diamonda يقول...

استمتعت في قراءة ذكرياتج
وصج "الدنيا دواره" يوم لك ويوم عليك
الله يستر علينا وعلى أهلنا