الثلاثاء، ديسمبر 29، 2009

المزهرية


قاعة مستديرة
وجوه كثيرة
أجلس في منتصف الدائرة مابين يمين الشباب ويسار البنات
في نقطة مركزية...تسمح لي بمتابعه الدكتور المحاضر ورؤية البقية
في وسط حماس نقاشاتهم يساورني احساس اني مجرد مزهرية
!!
نقاش طويل،ورأي مختلف فيه،وانا اهز راسي بحركة متابعه وكأني سعد الفرج في مسرحية
هم في عالم...وأنا في عالم آخر بعيد:
ملفات العمل المتراكمة على المكتب
تجهيز سكني الجديد في وقت قياسي
العرس ومستلزماته
ترشيح المسؤول لي لهذه الدورة المسائيه
و(هو)الذي دخل حياتي وغيرخارطة الطريق

غريبة الحياة:
أيام نشتكي من فراغها...وأيام نحلم بساعه فراغ نستريح بها
.
.
.
اغيب مع عالمي الجديد
وأعود مع عيونهم المتحلقه حولي
مع هدؤ  صوت نقاشهم وحوارهم
انظر للمحاضر فإذا به يبتسم:
تفضلي استاذه  استكانة؟
نعم
!!
يبتسم:
نظرا لضيق الوقت وطول النقاش
اختمي للزملاء بالراي الراجح دستوريا في الكويت
.
.
.
يتكلم بأسلوب الواثق من معرفتي بالاجابه
يقول لي :
تفضلي
!!
وين اتفضل؟
اين هو الدستور؟
شسالفه فرنسا ؟
وشصاير بالكويت؟
يتحول وجهي لوجه ماروكو الصغيرة...تفتر سواده عيني كما تفتر الدنيا في مخي ...ارفع حاجبي الثقه...اهز كتف الواثقه وابتسم ابتسامة غبية:
ميخالف دكتور عط الزملاء فرصه يتعلمون خلهم يجاوبون
:)
.
.
.
يضحك المحاضر...يضحك الجميع لعياره هروبي...ويساورني احساس اني غبيه
فأنا لاعرف عن ماذا يتكلمون
ولا اذكر حتى ماهو الراي الراجح في الموضوع
:(
.
.
.
لم انم ليلتها،اشعر بالتقصير اتجاه كل شئ،ابذل جهد مضاعف،ولكني غير قادره على اعطاء كل شئ حقه
هذه الدورة المسائيه،استثناني مسؤولي من شرط الخبره وادخلني فيها كممثله للاداره فيها،وهي فرصة كنت اتمناها ولكن ليس في هذا التوقيت بالذات
!!
محاضر الدورة دكتور سابق درسني في سنوات الدراسه الأولى،ذكرني بمجرد ان رآني بين صفوف الموظفين،شئ اشعرني بالفخر والسعاده،وان كنت اشعر احيانا اني كالأمة العربيه اصبحت اعتمد على الماضي التليد دون حاضر ودون مستقبل جديد
.
.
.
في النهار التالي طلبني من بعد الدورة،وقد كان جالسا هو مع مسؤولي الذي قام بترشيحي،سئلني:
عسى ماشر استكانة؟ منتي معانا سرحانه...وين نقاشات استكانة؟ وين شطاره الجامعه؟
عشر دقائق وانا اتبوسم ،افكر كيف اقول له ماالذي استجد بحياتي
!!
دكتور سامحني بس انا توني ...وابتسم
ضحك:
عروس؟
فاشرقت:
يقولون
:)
.
.
.
.
أبعد القوانين ...أزاح الأوراق....وحرك كرسيه باتجاهي ووجه مشرق بسعاده أبويه عجيبه:
مبروك الف الف مبروك ومنهو تعيس الحظ هذا؟
ضحكت:
فقير لله رزقه الله ابتلاء الصبر علي
:)
على فكره:
دكتور انا كنت اقدر اعتذر عن الدورة ولكني محتاجه هذي الشهاده
لم اكمل حتى قاطعني:
شوفي بنيتي استكانة،الشهاده مهمه،الطموح جميل،ولكن الزواج اجمل واروع من كل هذا
!!
انتي في بداية الزواج تحتاجين تأسسين بنيان هذه العلاقه،انسي موضوع الشهاده الحين
بس دكتور
لا تبسبسين يااستكانة سمعي مني خبره 57 سنه  البنت اجمل انجازاتها الزواج،البنت بس تتخرج من البكالريوس تكون فرصها كثيره،ولكن من بعد ذلك كل ما زاد علمها كل ما قل فرصها في مجتمع شرقي يخاف من البنت الكبيرة علما وثقافه
حققتي الكثير،ارضي عن نفسج والتفتي لحياتج الحين
ابني بنيانج يا استكانة
.
.
ابتسمت:
انا يا دكتور عندي مشكله مع نفسي،احب ان تكون كل الأمور كامله ولا اسامح نفسي بأقل هفوة او نقصان،افكر بكل الامور بمنطقيه قانونية وتسلسليه
ضحك:
لكل انسان من دراسته نصيب،ومشكله خريجين القانون وخريجاته شخصياتهم وافكارهم التي تغيرها الدراسه والعمل،اغلبكم صعبين المراس قويين الشخصيه
سمعي يا استكانة مني :
لا تجعلين هالدراسه والعمل يخليج مثل خيل عسيف جموح
تجمحين  بنفسج وتنسين اولوياتج واهم شخص بحياتج
نوخي..نوخي
 يا استكانة له ولدنيتج الجديده
احتويه بحنانك ورتبي اولويات حياتك
كوني ذكيه
صبورة
وذكري عني:
 بتجيج عواصف من هالدنيا،انتي باول الدنيا بعدنا ما انتهينا
 بس كوني مثل هالنخل يميل ولكنه ما يطيح
.
.
.
عيونه تتكلم بصدق أبوي،فرحته تشرق من ابتسامة غريبه،نقاء نصيحته لطالبه يعتبرها بنته،ولغته الفرنسيه المختلطة بجيم بدويه تجدها فجأة بين كلماته جعلتني اشعر بأن كل كلمة تخرج منه تسكن عقلي ونفسي
هدأت وانا اسمعه
ينصحني نصايح كثيرة
يكلمني
ويظل ساعه الا ربع يرتب لي افكاري والكيفية التي لابد ان تسير بها الأمور معي
اعترف :
انا لا احب النصائح،ومنذ تمت خطبتي وانا اضع قطنتين في اذني عن كل النصائح
ولكن:
هناك من يملك خاصيه قدرة عجيبه على اختراقك وجعلك تنصت له
.
.
.
كنت اتكلم حين قاطعني:
تصدقين؟
 من يوم درستج قبل سنين وانا من تتكلمين اقول ليت اخذها لولدي،بس واحد تزوج والثاني جيكر
:)
عسى ربي يوفقج وينولج مرادج،
اعتذري عن الدورة وروحي يا بنيتي فرحي ،هالفرح ما يجي الا مرة بالعمر
استمتعي بالفرح
وعيشي حياتج
كل شي ملحوق عليه
:)
.
.
.

كتبت اعتذاري
لملمت اوراقي
وشعرت باحساس الطيران
قبل ان اخرج
قال لي:
استكانة في سنه اولى كان لك أول  برزنيشن شفتك فيه كان عن لقانون الجنسية الكويتي اعتقد ماني ذاكر
بس ذاكر انك كنتي تتكلمين بطريقه اكبر منك عمرا وبمنطقيه قانونية سليمة ولكن فجأة ختمتي النقاش بختمة  مفاجئه لنا جميعا قلتي بما في معناه
 :
انا احب الكويت من قلب
واللي يحب الكويت لازم لازم يسعى لايقاف التطبيقات الخاطئة لقانون الجنسيه الكويتي ولا راح تنعفس الكويت ترا
!!
كلنا كتمنا ضحكتنا آنذاك لانك فجأة عقدتي النونه
وزفيتينا
وكأن نحن المسؤولين عن ما يجري في الكويت الحبيبه
بس نذكرك منها
للحين تحبين الكويت من قلب؟
ضحكت تذكرت هذا البرزنيشن واني ختمته بطريقه عاطفيه جدا:
طبعا طبعا تدري دكتور انا ذابحتني الوطنيه
فابتسم:
جيبي 12 ولد،ربيهم احسن تربيه،زرعي فيهم دين واخلاق وعلم وكوني لهم افضل ام
هذا احسن انجاز للكويت
الشهاده مهمه وانجاز جميل
بس دايم :
في مهم
وفي اهم
رتبي اولوياتج يا استكانة
وروحي الحين يا عروس
ما نبي نشوفج بعد
:)
.
.
.
دكتور واستاذ تجاوز 57 سنه
صاحب مناصب كثيرة
وبحوث اكثر
كل كلمة قالها لي البارحة اخترقت قلبي واستقرت فيه
ربما خانني التعبير...اسكتني الخجل..لكني تمنيت فعلا:
 ان اقبل راسه كما اقبل راس ابي
ان اشكره لأن كلماته الجميله في حقي ونصائحة الرقيقه لمستقبلي كانت مثل الماء البارد على قلبي
:)

هناك 20 تعليقًا:

Sweet Revenge يقول...

فعلا استاذ من يهتم بطلبته بهذة الطريقة
والنصيحة الصادقة تصل للقلب
لكن نطلبها كثيرا ولا نجدها
الطموح حلو ومافي مانع يتاجل شويه
الله يوفقج وييسرلج امورج يا استكانه :**

ARTFUL يقول...

الحياة تجارب ويا بخت من تعلم من تجاربه والافضل من علم الناس تجاربه

عسى الله يحفظج ويسعدج

أهم شي لا حملتي لا تسمعين كلام الحريم وخرابيطهم مهو الحين

اكلي هذا شربي هذا لا تسوين جذي روحي هني ليلحين ما كليتي هالفيتامين ليليحن ما جهزتي
قلب الياهل لا ما قلب سمعتي النبض لازم تسمعينه

;p

فراوله يقول...

مساالورد والجوري
غاليتي الحبيبه
الف مليون مبروك
والله يتمم علي خير
ويكتبلج الخير والسعاده
والذرية الصالحه
:*******

someone_q8 يقول...

السلام عليكم

صح السان هالريال وكلامه كله حكم
ميخالف كلها جم شهر تحملي هاللوية وحاولي اترتبين اولوياتج ومدى الاحتياج لها , وبعدين ترتاحين على الاقل من لوية العرس والتفكير فيه ,
الله يوفقج دنيا و آخره وتستاهلين كل خير اختي

الحــــر يقول...

صدق والله ويستحق أنج تعبرين عنه بكلمة أبوه

والله يهنيج أخييتي

وأهم شي الريل هالله هالله بالريال
مو تزعلييينه

:)

محـــــارة يقول...

راااائع هذا الدكتور أنا دمعة عيني وأنا أقرأ بس الكلام كلامه صادق ومن القلب وفعلا أبو ويبيلج الخير

استكانه مادري شغبر بعمري من فرحتي ومن زعلي أني تأخرت وما باركتلج أحبج من كل قلبي

عسى ربي يحفظج ويسعدج وينولج ماتتمين وعسى من كنتي نصيبه يقدر هالدانه الي ربي خصه فيها

حافظج الرحمن .. سلام

t.q8 يقول...

الف مبروك استكانه
والله العالم اشكثر استانست من خبر
زواجك الله يوفقج يارب

*************
حلوه النصيحه لما تجيج وانتي
ضايعه ومتلخبطه

Ra-1 يقول...

ألف مبروك يا عروسة
الله يوفقكم ويسعدكم :)

SHAHAD يقول...

والله حتى انا تمنيت ابوس راسه مثل ابوي
الله يكثر من امثاله يااارب
ويكثر من امثااالج بعد : ))
أتمنى لج التوفيق عيوني :**

coffee-42 يقول...

مشالله عليه اسلوبه ونصايحه
انسان فاهم ومتزن

الله يوفقج يالغاليه بكل خطوه تخطينها :)

Super Sara يقول...

العزيزة استكانة :

التغيير الذي أقبل عليه مع بداية 2010 بالتأكيد هو ليس في حجم التغيير الذي يحدثه الزواج في حياة الانسان
و على الاخص في حياة انسانة " كفو " مثلج

و لكني أقبل عليه .. بـ كل ما في نفسي مو خوف و رهبة و رغبة ...
كلمات الدكتور الكبير هذا ، حسيتها حضنتني .. عطتني الأمان
عطتني الرغبة

استكانة .. كلماتج تلامس قلبي
أكثر من أي وقت مضى

تمنياتي لكِ بـ سنة حافلة بالحب و النجاح و الانجاز و التغيير للأفضل .. دائماً

كل الحب :) :*

Super Sara يقول...

العزيزة استكانة :

التغيير الذي أقبل عليه مع بداية 2010 بالتأكيد هو ليس في حجم التغيير الذي يحدثه الزواج في حياة الانسان
و على الاخص في حياة انسانة " كفو " مثلج

و لكني أقبل عليه .. بـ كل ما في نفسي مو خوف و رهبة و رغبة ...
كلمات الدكتور الكبير هذا ، حسيتها حضنتني .. عطتني الأمان
عطتني الرغبة

استكانة .. كلماتج تلامس قلبي
أكثر من أي وقت مضى

تمنياتي لكِ بـ سنة حافلة بالحب و النجاح و الانجاز و التغيير للأفضل .. دائماً

كل الحب :) :*

دروازة يقول...

أختي الكريمة

ذكرتيني بأيام الخطبة والملجة


بس بأعطيج مثال بسيط عن شلون الوقت يطير اسرع من البرق

ومن كثر اللوية ما تدرين شنويصير فيج


ايام الملجة

كنت طالع من الدوام ووراي مليون مشوار

بعدين مواعد العروس نروح السينما

سويت كل مشاويري ورحنا للسينما

كل اللي اذكره من الفيلم

كلمات البداية !!

وانتي تخيلي شنو يكون موقفي تالي




تهني بكل لحظة في هالفترة

واسن شي قلتيه

انج حاطه قطن باذنج عن النصايح

صحيح انها من باب الحب والحرص

بس ترى كل من يقيس على تجربته وذوقه ومعرفته
وبالتالي غالب هذي النصايح ما راح تفيدج



الله يوفقكم ويهنيكم

Kwaitiyya يقول...

كلماته لامست قلبي و اخترقت اعماق عقلي
كلامه عين العقل وكلمات لا تخرج إلا من أب محب وخايف على مستقبل بناته

:: بـوح الصمـت :: يقول...

=")

إبتسامة عريضة ترتسم على مُحيّايّ عندما أقرأكِ ..

إنتي إنسانة مُميزة إستكانة ولا شك كل من تمرين عليه وتتركين بصمته في حياته من المستحيل أن ينساكِ ..

دروس جميلة ودرر تُخط بماء الذهب تلك التي تلقيتها ..

الله يحفظه ويخليه للي يحبونه :) .. أمثال هذا الرجل ينحطون على الراس =)

موفقة يا عرووس ;**

~PakKaramu~ يقول...

Pak Karamu visiting your blog

Engineer A يقول...

ماشاءالله عليه خوش دكتور ... وأكيد انتي طيبه وحبوبه وتستاهلين هالكلام الحلو وهالمحبة ..

الله يوفقج ويسعدج بحياتج يهنيج يارب

عاد ما قلتيلنا صج ناوية اتيبين 12 ولد؟ :p

Sn3a يقول...

حسافه كان ودي اكون حاضره البرزنتيشن

يابختج بهالاستاذ
يمرون عليج دكاتره يخلون عينج تغورق لما تمرين صوب الكليه

انا من اقرب يم الخالديه لازم اروح الكليه اشوفها
ياربي احس مكاني للحين هناك
تو الناس عالشغل

كلامه حلو
وصحيح
لكن مادري ليش ماقدر اطبقه
مريت بمواقف وكنت دايما ارجح الدراسه
وتالي قمت ارجح الدوام
ووايد مشاريع تخص المستقبل براسي




تلومينا فيج
اذا دكتورج يعزج ويذكرج وينصحج
فما بالج احنا اللي نصبح باستكانه ونمسي عليها

يالغاليه انا حتى اقرا ردودج على باجي البلوقرز
استااانس مادري ليش

ربي يحفظج ويخليج لنا وله (هو) والله ايسر امورج يااارب

بـــــقــشة يقول...

الله يتمملج بخير يارب ,,واذا تبين اي مساعدة مالج الا خوات يعينونج :)
وللتأثيث انا حاضرة :]

. الوسام الماسي : يقول...

السلام عليكم /

بداية أهنئكِ بهذه المدونة الرائعة
والتي استوقفتْني كثيرا واستمتعتُ بكل
كلمة قرأتها فيها واستفدتُ أيضا ..
وكذلك أبارك لكِ أخيتي وأتمنى لكِ
حياة زوجية سعيدة .. ويا رب يكون
العام الجديد عام فرح وسرور عليك

تحياتي