الأربعاء، سبتمبر 23، 2009

..سطر جديد


أوجع القصص تلك القصص الموقوفه على شفا خاتمة غير موجوده
القصص التي تتسلسل فيها الأحداث بمنطقية ومن ثم يقف تسلسلها عند حلقه مفقوده
وثغرة تنتهي عندها الحكاية دون نهاية
فتبقيك جالسا على عتبة باب لم يحدد مصيره :
أينفتح كله ام يغلق وتنتهي الحكاية؟
آه تنهيده
وسؤال:

ماالذي يبقيك هنا؟
تمطر وتشمس الدنيا
ويجئ الناس ويرحلون
وانت على ذات العتبه جالس تنتظر ولا تعلم مالذي تنتظره؟
وما الذي يبقيك هنا؟
الأمل؟
ربما
وبعض الأمل ظالم يضيع معه العمر
.
.
.
عندما يتسرب إليك يأس الملل تغلق الباب،
تستند على ظهره
وتمسح دمعه هاربة دون قصد منك
وتقرر ان تمضي في حياتك ليس لسبب سوى انك:
تريد ان تمضي بها
وتريد ان تعيش

تريد ان تقف فقد اتعبك الجلوس على عتبه الباب تنتظراللاشئ
رغم عدم وجود نهاية...ورغم كل الاسئله التي تفتقد اجاباتها
لابد أن تعيش
.
.
.
مالذي يفترض ان تبتدأ به الغد؟
النسيان وأد كل ذكرياتك واحساسك؟
وهل كيف نطلب من شخص ان يفقد ذاكرته حتى يعيش
!!
تبدأ:
حين تتصالح مع ذاتك
تتصافح مع ذكرياتك
تحبها رغم ألمها،رغم كل الوجع الذي تركته في ذاتك
تبدأ:
حين تقرر انك تريدها ان تبقى دون محاولة منك لصرعها داخلك
ودون جلدك لذاتك كلما تذكرتها
تبقيها لتناظرها بين الحين والآخر فترى طيبة قلبك ورقي روحك
وترى كل ما قد تنسيك الدنيا ان تراه
تبقى لتتعلم منها ولتكون بصيص نور لغدك المشرق
.
.

،مهووس انت بالنهايات الراقية حتى في عز الألم
تتمنى دوما ان تغلق بيديك الباب ولا تحب ان ينغلق بفعل الرياح
اوتتمنى دوما ان تضع ورده على نافذه الغياب
ان ترش العطر في مكان الذكرى
وان ترحل
دون ان تترك في قلب احد عتاب
ولكن...
رغم كل ما تتمناه وتريده تبقى هناك حقيقة:
بأن الدنيا ليست أحداث فلم تتابع مشاهده بمنطقية،ولم تكن يوما صفحات حكاية في خواتيمها النهاية
الدنيا:
حياة وواقع ،وتصاريف قدر
فإن عجزت الدنيا ان تضع امام عينك النهاية الصحيحة،
ضع انت النهاية في داخلك حدد مسارك واقلب الصفحة
.
.
.
.
وتمضي الحياة
وتتطاير صفحات حياتك سريعا،
وتشاغلك الحياة بفرحها وأحزانها،وبابك المفتوح يخرج منه ناس ويدخل به آخرون،وعيونك التي كنت ترى فيها الحياة بلون اصبح لها الف لون ولون....
تشاغلك الحياة وتنشغل بها
وفي لحظة وعلى غفله منك يتسلل من نوافذ حياتك اجابه ذاك السؤال المعلق القديم والحقيقة التي لم تجد لها اجابه في يوم ،تأتيك على طبق من ذهب توضع بين يديك بسهولة ما كنت تتخيل انك ستصلها يوما بهذه السهوله
فتهتز
وترتجف
وتتمسك بكل ماهو حولك وتسئل نفسك:
لما الآن؟
لما هذا التوقيت؟
لما عرفت كل هذا وبعض الأمور الجهل بها اجمل من معرفتها؟
فتبتسم لك الحياة:
لاشئ في حياتك بلا حكمة
وهذا هو التوقيت الصحيح
!
يصرف الله الخير لك اينما كنت طالما احسنت ظنك به
،بعض الحزن لا تفقه فلسفته ولا الخير فيه في حينه،
ولكن بعد زمن وبعد ما تنكشف لك كل الأحداث فتعلم بأن حتى حزنك كان خير لك
،لم تكن تعلم انه خير ولكنك حكمت عقلك في توقيت ما،فتمسكت بالصبر ووقفت وتركت تلك العتبه التي جلست فيها عمرا لأنك تريد ان تعيش وان تمضي هذه الحياة
كنت قوي،صبور،طيب ساعدت نفسك وجربت كل محاولات استشفاءك للذات
حتى جاء هذا اليوم وبهذا التوقيت لتعرف حقيقه كل امر وتضع نقطة
وتبدأ سطر جديد في هذه الحياة
.
.
.
.
وما بعد برد الشتا
إلا نسمات الربيع

هناك 38 تعليقًا:

ikhalifa مخاوي الذيب يقول...

very true!!
و الحكمة المستفادة؟

Expatriate يقول...

انا مو مقتنع بهالكلام

وما بعد برد الشتا إلا نسمات الربيع ؟
ومن قال هالكلام ؟

Nikon 8 يقول...

كل ما يأتينا من رب العالمين هو خير لنا بحلوه ومره
والحقيقة التي نجري وراءها تركض هربا منا
حتى إن تناسيناها أتتنا طواعيه
بعض العلم الجهل به أفضل
لأن معرفته مؤلمة
سلمت يداك يا إستكانة كم أحببت هذا
البوست الفلسفي المؤلم
عبر تماما عن ما نفسي
ولمس في داخلي وترا أحاول نسيانه

أتيت متاخرة يقول...

وجدت نفسي هنا
بتفاصيلها ... ببدايتها ونهاياتها الغير متوقعة

شكرا لانك لامس جزء مني

Manal يقول...

سلمت يداك على كل كلمة رسمت سطرا في هذا الموضوع الواقعي والحل الامثل
:)

ما شاء الله

شيء جميل
وبالنسبة لي فاني مقتنعة بان ما بعد العسر الا اليسر

والله سبحانة اعلم بمدى تحمل كل شخص ويختبره بقدر طاقته وتحمله

والحمد لله على كل حال
فتلك الاختبارات نعمة من رب العالمين

فيها الخير
لان وان كرهنا مصائبنا فان الخير ممكن ان يكون بفيها

ونتعلم منها ايضا
والحياة تجارب

وكل تجربة تقوم الانسان اكثر

الحمد لله رب العالمين على نعماه
والله يجعل ايامج كلها فرح وخير وسعادة يا احلى استكانة
:)

ظامي سراب يقول...

نشتاق جميعاً للنهايات نخطها كما نهوى وعصية هي بفعل القدر ونظل نرتقب الأفق لما هو آت فمن دون تلك الإجابات تتهادى الأسئلة بنزقٍ مزعج
شكراً لجميل البوح وزهوه

SHOOSH يقول...

كل شي يصير لنا و معانا له حكمة ؟؟

تضنين جذي ؟؟

aisha يقول...

عندما يتسرب إليك يأس الملل تغلق الباب،
تستند على ظهره
وتمسح دمعه هاربة دون قصد منك
وتقرر ان تمضي في حياتك ليس لسبب سوى انك:
تريد ان تمضي بها
وتريد ان تعيش
تريد ان تقف فقد اتعبك الجلوس على عتبه الباب تنتظراللاشئ
رغم عدم وجود نهاية...ورغم كل الاسئله التي تفتقد اجاباتها
لابد أن تعيش


العيش بدون أمل لامعنى للحياة فالأمل يجب أن ينولد في كل الانسان مثل المثل الذي يقول لاحياة مع اليأس ولا اليأس مع الحياة

فشكرا اختي العزيزه على الكلمات الرائعة التي كتبيتيها بأناملك المبدعةالتي تعبر عن احساس صادق جميل

فمنها للأعلى ان شاءالله

atooosha

reemas يقول...

الامل مهم للاستمرار
و الايمان بان لكل مصيبة او حزن جانب ايجابي مهم ايضا
----
قلبي في صدري أسير سجين 

تخجله عشرة ماء وطين 

وكم جرى عزمي بتحطيمه 

فكان ينهاني نداء اليقين
------------
مع تمنياتي لج استكانتنا بالسكينه و الطمأنينه
و راحة البال يا رب

ReLaaaX يقول...

سبحانك ياربي احبك !؟

استكانه هذي الدنيا نقطه وسطر يديد .. ودفتر يديد .. وصفحة يديدة

:))

الحمــدلله

shakshaka يقول...

اول شي ولهانه عليج واااااااااااايد
وثاني شي عيدج مبارك وعساج من عواده يارب

نرجع للسطر
افضل السطر و ما افضل الصفحه لان
الصفحه تنسيني اللي طاف ولكن السطر دايما يكون لي فرصه اطل على اللي طاف واتعلم و مو ذابحنا يا استكانه الا النهايات الراقيه:P

غريبه حتى الي يضروني انهي الموضوع برقي مو لاني طيبه بس اعتبره علاج لنفسي ليش اضايق نفسي؟
شوي شوي والحمدالله الله مايقصر الا انا متعافيه شحلاتي

واللي كان كأن لم يكن

الخيلاء يقول...

ايهبل البوست لامس روحي
ودمعت له عيوني

:
:

الحين دوري
انتظر نسمات الربيع تهب على شتائي المثلج البارد المر

ARTFUL يقول...

شلونج اختي زينه؟؟

BeeDoO يقول...

صعب أن تطوي صفحة من حياتك .. وكلما زادت أهمية تلك الصفحة زاد مقدار صعوبة طيها

الوقت كفيل بأن يجيب على كل تساؤل ..
حيرة .. ومشكلة

ولكن .. من يملك موهبة الصبر !

Sweet Revenge يقول...

الحياة اغلي من اننا نتظر شخص او حدث لنعيشها
وما يمر علينا فهو خير فاما صبرا او شكرا
ويارب يجعلنا دائما من الشاكرين
:)

aisha يقول...

بصراحة اخت استكانه مادري شقولج انا وايد مواضيع قريتها عنج انا صج ماعرفج بس اعجبتني مواضيعج وكلماتج الحلوه اللي تعبر عن احساس صادق

انا بقولج اشلون عرفت البلوج مالج بالصدفه كنت مع بنت عمتي امس وقالتلي في وحده كتاباتها روعه اسمها استكانه اتعرفينها قتلها لاوالله بس لما عطتني البلوج مالت صج حبيت كل شي تكتبينها ومشاءالله عندج اسلب جميل انتي حقا مبدعه بصراحه انا اسميج كاتبه تستاهلن هاللقب ومنها للأعلى ان شاءالله

وسوري على الاطاله

Ato0osha

JiBLa CiTY يقول...

انا انصحج تشوفين خوصة بوصة
:)

esTeKaNa يقول...

ikhalifa مخاوي الذيب
ّّ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وهالمرة تركت اكتشاف الحكم المستفاده لكم
:P

esTeKaNa يقول...

Expatriate
ّّ~~~~~~~~~~~~~~~
حتى لو طال البرد
انا مقتنعه بهالكلام
وسمعته ورددته
:)))

esTeKaNa يقول...

Nikon 8
~~~~~~~~~~
نحاول نسيان الكثير من الأوتار المؤلمة في داخلنا رغم ان الافضل ان نواجهها لنعزف من ألمها حكم تعينا على القادم من الأيام

دمتي صديقة رقيقه تفهم مابين السطور وتشعر بفلسفه كل بوح
:)

esTeKaNa يقول...

أتيت متاخرة
~~~~~~~~~~~~~
وشكرا لوجودك الرقيق الجميل في اجواء استكانة
:)

esTeKaNa يقول...

Manal
~~~~~~~~~
أحب تعليقاتك
دائما فيها صدى للعقل والاتزان والايمان
عسى ربي يحفظك ويهنيك بهالعقل ويرزقك اجمل من كل ما تتمنين ويسعدك انتي واسرتك الجميلة
:)

esTeKaNa يقول...

ظامي سراب
~~~~~~~~~~~~
وشكرا لأن كلماتك كانت الصدى الأجمل لبوج كلماتي
:)
نورت البلوق

esTeKaNa يقول...

SHOOSH
~~~~~~~~~~
لست اظن
بل انا ميقنه
والايام كفيله بأن تزيد يقينك بهذا الشي يا صديقتي
:))

esTeKaNa يقول...

aisha
~~~~~~~~~
الجميلة عواشه

سعيده جدا بجمال تعليقاتك التي تتوالى على كلماتي ومواضيعي واحد تلو الآخر واشكر ابنة عمتك الطيبة التي دلتك على بوحي ومكاني
فالشكر لك فقد نورتي البلوق وحياج الله دايما
:)

esTeKaNa يقول...

reemas
~~~~~~~~~~
أوافقك الراي يا دكتورنا
عسى ربي يحفظك ويسعدك ويطمنك دنيا واخرة انت وكل من تحب يارب
:)

esTeKaNa يقول...

ReLaaaX
~~~~~~~~~~~~
هلا بالريلاكس كله
:)
حبيبتي انتي
فعلا هذي الدنيا
واهم شي بعد كل شي نقول الحمدلله
:)

esTeKaNa يقول...

shakshaka
~~~~~~~~~~~~~~~~
ولهان انا ولهان
ويحق لي اوله
:***
ايامج سعيده يا الغاليه وسامحيني ترا انا كلش مو صوب النت ولا المسنجر بس القلب عندج
:))
انتي مو غريبه
انتي انسانه عجيبه،راقيه،طيبة ،ربي عطاج من عنده قدره على المسامحة والتفاؤل والحب وهذا مو موجود عند كل الناس
وانا عندي يقين
اللي مثلج ربي يطيب خاطره ويسعده
:**

esTeKaNa يقول...

الخيلاء
~~~~~~~~~~
يا بعد قلبي انتي
عسى عينج الحلوة ما تدمع الا من فرح
وصدقيني
الربيع والايام الجميلة يايه قريبا
:*

esTeKaNa يقول...

ARTFUL
~~~~~~~~
الحمدلله انا بخير
انت اشلونك؟
اشلون شيوخة؟
:)

esTeKaNa يقول...

BeeDoO
~~~~~~~~~~
فعلا كلما زاد اهمية الصفحة كلما كان طيها اصعب،ولكن الصبر والايمان والزمن كفيل بكل ذلك
الله يرزقك الصبر والسعاده كلها يارب
:)

esTeKaNa يقول...

Sweet Revenge
~~~~~~~~~~~~~~~~
عسى ربي يحفظج ويهنيج بهالعقل يارب ويسعدج دنيا وآخرة
:)

esTeKaNa يقول...

aisha
~~~~~~~~~
ياهلا وامية هلا فيج انتي وبنت عمتج انا جدا سعيده فعلا بوجودكم
وتعليقاتج الجميلة
اخجلتي استكانة
:)
حياج الله نورتي البلوق وراح اكون دايما سعيده بتواجدج وحياج الله

esTeKaNa يقول...

JiBLa CiTY
~~~~~~~~~~~~~
:)

أهل شرق يقول...

انتي من كوكب آخر ؟؟

esTeKaNa يقول...

أهل الشرق
~~~~~~~~~~~
ليش ليش كوكب اخر؟
:))

أهل شرق يقول...

اسلوبج في الكتابة غير كل المدونين

مع احترامي للكل

ارفعلج القبعة

aisha يقول...

تسلمين حبيبتي الله يحييج نور باهلها وانا اسعد وان شاءالله الله لايحرمنا من كتاباتج الحلوة قولي امين:)