الجمعة، أبريل 17، 2009

الرمز المقدس


يلتف حوله من آمن به ،يقدمون له فروض الولاء والطاعة،يدورون حوله رضاء وسخطا
أن قبل أمرا،قبلوه
وإن رفض شيئا،أصمو فكرهم واتبعوه
ينكرون على كل من يخالفهم
ويستصغرون كل من لا يوافقهم
وينتقصون من فكر كل من يسألهم:
لما ؟
لماذا؟
وكيف؟


الإيمان بشخص يمثل افكارنا ،ويمثل رمز لتوجهاتنا لا يعني أن يتحول هذا الشخص لرمز مقدس
فنرفض أي خطأ ينسب إليه
ونننتقص من كل من لم يقتنع فيه
بالنهايه،هو إنسان مجتهد،قد يصيب وقد يخطأ

أن أصاب فمن الله ومن أخطأ فمن نفسه وفي كل الحالات،هو مجرد إنسان
لا يعيبه أن نعترف أن بذاك الموضع قد أخطأ
وفي موضع آخر...قد أفلح
ومن باب الموازنه مابين أخطائه وإصلاحاته

قد يكون هو الأفضل في مكان ما
وليس هو الأفضل في مكان ووقت آخر
.
.
.

.
أنت:
لك الحق بالتعبير عن رأيك،بالسعي نحو نشر قناعاتك وفكرك
ولكن
ليس لك الحق بمصادره حقي بأن افكر ،واسئل ،اناقش وأقرر
رفضي لفكرة...رفضي لشخص...لا يعني رفضي لوجودك انت
أو تحاملي الشخصي عليك
!!

فلا تكن عابدا لبوذا
متشنجا في طرح فكرك
.
.

لا تقفل عقلك وتقيد فكرك
وسع مدارك هذا العقل
ولتكن في الاتجاه المعتدل الصحيح

لا ترتبط مقدما بأي إعتقاد
فالرفض المقدم للأشخاص والأشياء ،يمنعك من التبصر بالحقائق الواقعيه وما تبنى علها من وجهات نظر وأفكار
حرر نفسك من الاعتقادات المسبقه،

حرر فكرك من أي توجهات
كن أنت
تأمل
فكر
أسئل
فأنت إنسان واع،.مدرك لحقيقه الأمور والأشياء
مالكا لإراده حرة هي ما تميزك عن غيرك من الأتباع
فكيف نكره على فكر واختيار،طالما ان الرحمن رزقنا حتى بالدين حرية الإختيار
(لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )
وليس لأيا كان حق بمصادره حريتك حتى بالفكر:
فمتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار؟
.
.
لأنك حر،.تفكر وتقيم
تمر بتجارب،قد يغير من فكرك
التغير في نظرتك للأمور والأشخاص علامة صحة عقلك وفكرك

وليست علامة تخاذلك وضعف عقلك
نراه يقف معاهم فنحسبه ان جزء منهم
وعندما يبتعد،نظل زمنا ننعته بالهوائيه وبأنه دون فكر

والأصح:
أننا نؤمن أنه شخص متجدد الفكر يقيم ما يحصل أمامه في كل أمر
يتغير،وتغيراته الداخليه لا يعلم بها الا هو
تراجعنا عن فكر
ابتعادنا عن تجمع
أو حتى تنازلنا عن بعض ما كنا به نؤمن

لا يعني بالضرورة انها حاله ضياع فكر
بل قد تكون،.حاله تصحيح لفكر من واقع تجارب وفكر

فحتى بالدين،هناك فقه واقع
قائم على الأحداث والمستجدات التي هي في تغير مستمر
فإذا كان العلماء وشيوخ الدين يتراجعون عن فتاويهم متى ما ظهر ما يقنعهم بعدم صحتها
فلما نستنكر نحن على انفسنا التراجع عن موقف والاعتراف بخطأ؟
.
.
.

علمني أبي

أن يفتح لي الأنوار في كل طريق
وأن يريني عثرات كل ما قد يواجهني بذاك الطريق
يترك لي حرية الإختيار،دون ان يتعسف في استعماله حق أبوته علي
!!
تبعته في أمور ونجحت
خالفته،.فجلست معه وتناقشت
تاره...اسلك طريقا غير طريقه فأكتشف ان للسعاده والنجاح طرق متعدده
وتارة..اخالفه فتتعثر خطوتي وأعترف له بأني هذه المرة قد أخطأت
واليوم
هو يستشير عقلي في كل خطوة
نختلف ونتفق في كل كلمة
يعطيني حق مخالفته دون ان يهين فكري بقسوة

ونتبع في تلك السياسه في أمور كثيرة وفي اكثر من خطوة
وكان مثال ذلك واضحا في السنه الماضيه :
كان هو يقف مع مرشح ما يدعمه بقوة

وأنا أقف مع آخر ليس له اي علاقه بأسرتي وتوجهات أبي
كل ما في الأمر،انه اقنع عقلي
أتحرش أنا بأبي طوال تلك الفتره ، وكان له قدره على أن يوترني هو بكلمه
وفي كل الأحوال استمرينا اصدقاء حتى هذه اللحظة
:Pp~
ذاك أبي:

من له حق الطاعه ولم يفرض شئ علي
فكيف بغيره يجبرني على فكر؟
او حتى ينعتني بأني دون فكره؟



أنا حرة
لست من عباد أي بوذا
ولست من اتباع الولاء والطاعه

أعترف بأخطائي افتح نوافذ عقلي وافكاري
اسمع
وانصت
أختار طرق حياتي
قد اصيب يوما...وقد أخطات عمرا
وفي كل الحالات طالما هناك في قلوبنا نفس فنحن قادرين على تصحيح كل خطأ
.....

هناك 34 تعليقًا:

abu eldestor يقول...

قولي و ناقشي
عشنا الحرية بهالبلد و بنعيشها للابد

الزين يقول...

النقاش الفكري يثرى المعلومات ويزيدها وما ينقصها


النقاش الحسي يثري المشاعر والأحاسيس ويضيف لها عمق وبعد اخر


النقاش بالدين يجعلنا نبحث ونتبصر

اي نقاش من اي نوع

يعطي للنفس البشرية وزن آخر وعمق آخر ويفتح امامها بعد جديد وافق اجمل

من يرفع النقاش ويحتد لإختلاف الرأي هو انسان محدود عمره النقاش معاه ما يوصل لنتيجه او يفتح باب

وضع الأقفال هو سجن للروح
فتح الأبواب هو تحليق لنفس الروح


اشتقنا للبوستات اللي تخلينا نفكر يا استكانه

:**

Yin يقول...

إستكانة الحرية والفكر المستقل


مقال حيوي وجميل جدا
وأمثلة رائعة

لا أحد يستطيع فرض أي أمر على عقلك ولا على قلبك وروحك

فهم ملك لك وحدك
إن الله سبحانه وتعالى جعلنا أحرارا حتى في ديننا فكيف بالناس أن يجبروك على أمر ما

مثل ما لي رايي وفكري لك رأيك وفكرك
أحترمك وأحترم حريتك
لست مجبرة على موافقتك الرأي
ولكني مجبرة على إحترامه
هذا نهج وضعته لنفسي وعسى أن يثبتني الله عليه

"وايد عجبني البوست "
:))))))

حفظ الله لكم الوالد وحفظكم له
جمعة مباركة
يا إستكانتنا

وعيشي حرة للأبد

Nikon 8 يقول...

إستمتعت جدا بقراءة هذا البوست
الذي أثار بكلماته وتساؤلاته الخفيفةأسئلة عميقة داخل نفسي
!!!
وفي هذه الفترة بالذات سوف نتواجه كثيرا مع من يختلف معنا بإختياراتنا للمرشحين
!!!
جمعة مباركة وبوست موفق وعميق جدا
تحياتي
:))

ikhalifa.com يقول...

أتفق معاج جملة و تفصيلاً
:)

ma6goog يقول...

برافو

Q8EL5AIR يقول...

قول الي تبيه واتجه بالاتجاه الي تبيه .. وفكر مثل ماتبي ..

بس اهم شي .. اسمع كل شي !!

يعني اسمع الاطراف كلها .. وبعدها قرر وفكر ..

لا تصير اعور بالسمع والتفكير ..!!




وتحياتي ..
ويسلموااااااااااااااااااا :)

شباب حدس يقول...

والمسلم يجب أن يكون أحرص الناس على تحرير عقله وقلبه من الهوى الغلاب والتقليد الأعمى

فدين الإسلام يقوم على تحرير الإنسان من الخضوع لأي مخلوق كبر أو صغر، والانقطاع للخالق سبحانه وتعالى

"كلٌ يؤخذ من كلامه ويترك، إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم"، قالها الدعاة المعاصرون وسبقهم الأولون بها

الحــــٌر يقول...

السلام
أول شي قبل لا أعلق بقولج انج تقرين افكاري لأنه انا كنت بأكتب بوست عن هالموضوع بالذات بس انتي كفيتي ووفيتي
وكل كلمه كنت بقولها وأوضحها كان الكلام فيها منج وافي وشافي لو كل واحد يتعلم انه ما يخلي احد يفكر عنه وانه يقتنع انه مو شرط انه يكون الصح ويمكن يوم لازم يغير رايه واهم شي عندي بعد انه الواحد يكون جريء ويعترف بالغلط لأنه هذا شي مو عيب ولا دليل ضعف بالعكس هذا دليل انه انت تفكر والتفكير يحتمل الصواب والخطأ وممكن انته ما تكون شايف الموضوع من جميع الاتجاهات فحكمت وبعدين شخص وضحلك الشي فشنو المانع انه تغير رايك اصلا اذا بقيت على نفس الراي معناه انت ما فكرت من الاساس الحديث طويل في هذا الموضوع لكن الافكار الي طرحتيها اعتقدانها صلب الموضوع والجذور للموضوع

:)
شكراً

Expatriate يقول...

يا سلام
وأخيرا عادت تلك المواضيع الروووعة مثل اللي كنت تكتبينها ايام العصر الذهبي لمدونة استكانة

من لا يشك لا سبيل له الى اليقين
ومن لا يتغير فهو جامد ميت .. لأن التغيير سنة الكون وكل مافي الارض يتغير باستمرار وهذا ما يميز الكائن الحي عن الجماد
ولكن الذكاء ان نكون نحن من نتحكم بهذا التغيير ولا يكون سببه خارجي بحت
ان نكون نحن من نغير انفسنا .. لا أن يغيرنا احد كما يشاء

هل يعني ذلك ان نغير كل شيء ؟
بالطبع لأ

فإالى جانب التغيير لابد من وجود الثبات
الثبات على الحق .. الثبات على التفكير والثبات على اليقين بالحقيقة
لأن الحقيقة ثابتة لا يغيرها شيء ولا يلونها عدد من يعرفها

التفكير هو فرض على كل البشر
والتأمل وتحكيم العقل والتفكر هو امتثال لأمر من الله سبحانه
وحرية التفكير هي السبيل للوصول الى الحقيقة
ومثل ما يقول المثل الكويتي
" الـلـه عـرفـنـاه بالـعـقـل"

اكبر خطأ ان يصل الانسان بتفكيره الى حقيقة جديده ولكنه لا يؤمن بها فقط لرغبته بالتمسك بالعادة وبالماضي
فالحكمة ضالة المؤمن


أرفع قبعتي لهذه الكتابات الرفيعة

مستعدة يقول...

أ ب د ع تِ :)


بارك الله فيكِ وأنارِ دربكِ دائما..

Safeed يقول...

هناك أمور تعرف بـ(العقل) و هناك أمور تعرف بـ(العقلائية) ، الأولى ثوابت لا تقبل التغيير أبدا، و الثانية نسبية يحكم عليها العقل بالحس(الحدس).
الآراء و الأفكار و المواقف و غيرها مما ينتج عن البشر هي أمور نسبية،بمعنى أنها قابلة لمنظورات البشر، أو تابعة لدليل يقدمه صاحبها، قد تكون في منظوري خاطئة لكن رؤيتي هذه لن تمحي صحتها عند المعتقد بها، و قد يكون الدليل تامًا عندي على شيء ما و لا يكون في نفس الوقت تامًا عند الآخر.
ما تم عندي أحكم عليه بـ(العقلائي) لأن عقلي قبل الإيمان به بحكم المنطق الذي قسته به،قد لا يكون عقلائيا عند غيري لأن المنهج الذي اختاره للإيمان و الإعتقاد بالأشياء لم يرى في هذا الأمر ما يستحق الإعتقاد و رفعه للعقلائي!
إذًا في النهاية هناك أمر .. آمنت به فرأيته عقلانيا، و لم يؤثر في ذلك انكار غيري له،و هناك أمر لم أؤمن به و لم يؤثر في عقلانيته عند غيري.
مشكلتنا في المجتمع بشكل عام أننا لا نفرق بين (العقل) و بين (العقلائية)، فنجعل المتغيرات ثوابتا بخلاف المنطق ثم نأتي لنصادر آراء الآخرين بحجة (العقل و المنطق) رغم أنهما بعيدان عن مثل هذه الامور بُعد المشرق عن المغرب!
ورد عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام قوله لأبي حمزة الثمالي رضي الله عنه : (إياك أن تنصب رجلا دون الحجة، فتصدقه في كل ما قال).

الموضوع هو خلاصة بحث جميـل أسال الله سبحانه أن أتوفق له بيوم من الأيام.

fatto يقول...

بالنهايه الحمدالله على نعمه العقل الي يخلينه نفكر اتجاهاتنا وين .

شكرا على البوست الجميل جدا والمفيد .

جنون إحساس يقول...

كلام عقلاني
هذا اللي نبيه
:)

um_alzain يقول...

لكل منا عقله وفكره وقناعاته

ولا اجبار وفرض بالراي

والجميل احترام الرأي والرأي الآخر

واختلاف الراي لايفسد للود قضيه

عجبني طريقت طرحج للموضوع

هنيالك رجاحة عقلك

Damath يقول...

فعلا براافو
!!
مقالك يستحق ان يطبع كمنشور توعوي و يوزع على الشباب في جامعاتهم و مقاهيهم و نواديهم ...

آباءنا في عمر القناعات حيث يصعب بل و يستحيل تغيرها فكيف بالمساس بها او حتى الاقتراب منها

ولكن
لعل و عسى ان تخفت و تنطفئ حمى الفزعات عند شبابنا و تشتعل فزعتهم للوطن الغالي

تحياتي

ضوء المطر يقول...

طرح موفق أختي استكانة
ولو الكل فكر بهالموضوعية جان ماشفنا البلاوي المنتشرة الحين
حلو ان الواحد يناقش
أما التقبل المطلق فهذا مرفوض

وحلو ان الواحد يجرب أفكار غير اللي الناس تمليها علينا..واذا غلطنا مافيها شي...نتعلم من اخطائنا..

صح السانج حبيبتي استكانة

Sn3a يقول...

انتي عجيبه ياستكانه
شلون تقلبين موجتنا بين البوستات ماشاءالله عليج

فالرفض المقدم للأشخاص والأشياء ،يمنعك من التبصر بالحقائق الواقعيه وما تبنى علها من وجهات نظر وأفكار
انا كنت جذيه
ولله الحمد طولت بالي وعرفت ان الخطأ ينولد بكل مكان ونقدر نتعلم من المخالفين شلون نعالج اخطائنا



أعترف بأخطائي افتح نوافذ عقلي وافكاري
اسمع
وانصت
أختار طرق حياتي
قد اصيب يوما...وقد أخطات عمرا
وفي كل الحالات طالما هناك في قلوبنا نفس فنحن قادرين على تصحيح كل خطأ

بالضبط يا استكانه


انا ماكنت احب احد يصححلي معلومه
فانتبهت ان لما اظل على الغلط يتراكم ويصير اكبر
وعرفت ان الكرسي العاجي اللي من فوقه نشوف الناس غلط مايصلح لاحد لان العلم والفكر لوحه بس بدون برواز ممكن تكبر او تصغر او يضاف لها لون بسيط يغيرها


يعطيج الف عافيه يالغاليه

ikhalifa.com يقول...

صباح الخير استكانة
بس حبيت أنوه أن النص الصحيح للآية الكريمة:

لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي

chandal/danchal!! يقول...

صباح التأمل

:)

اتفق معك استكانتنا بكل ما ذكرتي وزيدي المتعة بقراءة بوست من بوستات ام السسكن

كما عودتينا
:)


ولكن..... هناك ثوابت وفكر قائم على مبدأ عدم التناقض!


في ناس الله يهداهم كل ما تموا قلبوا!... ساعات نسميه تلون لسبب تحقيق مصالح شخصية... وساعات يكون الانسان مو ثابت وما عنده مبدأ... ومع الخيل يا شقرة!



اما بخصوص حق التعبير عن الرأي... ما احس ان في عندنا نضج واحترام للرأي المخالف دون تسفيه وتحقير

السكوت من ذهب... والدخول في نقاش مع هالفئة المتشنجة... هو مضيعة للجهد والطاقة والوقت واييبلي الرقعة... ومن الاصل ما ارافج ولا اماشي هالفئة من الناس....

i keep it for my/self

وأفك عمري وأريح بالي!



بارك الله فيك وبكل امورك
:)

that's iT يقول...

قرأت و لكن هلى عجل

لي عوده:)

ur sis

المقوع الشرقي يقول...

مبددددددددعة
ما اقدر اقول أكثر من جذيه
تسلم يمناج يا الغالية

Q80 Blogger يقول...

اشوفهم كل يوم
يعبدون ويقدسون اشخاص .. وهم فوق اي انتقاد !!!!

تخلف

esTeKaNa يقول...

abu eldestor
~~~~~~~~~~~~~~
الحمدلله
عسى ربي لا يغير علينا إلا للأحسن
:)






الزين
~~~~~~~~~
انتي ممن نقاشي معهن يفتح لي آفاق أجمل
.
.
.
النقاش والاختلاف:
إثراء للمعلومات
وعمق آخر للأفكار
وفتح لأقفال الروح

دمتي صديقة قلبي دائما
:*









yin
~~~~~~
هلا بالغاليه
هلا بمن أبت اموموتها إلا أن تدافع بشراسه عن أطفالها في يوم هجوم طائر آخر الليل
:Pp~
حاولت التعليق اكثر من مرة البارحة بس لا عرف ما سبب عدم قدرتي على كتابة اي تعليق
فاكتفيت اني تكترت بأخر المكان وناظرت تعليقاتك انت وزوجك العزيز وضحكت واستمتعت صراحة
:))
أسأل الرحمن ان يحفظك ويسعد قلبك ويثبتك على الحق دائما
انتي وكل من تحبين

esTeKaNa يقول...

Nikon 8
~~~~~~~~~~
وأنا استمتعت جدا بمرورك العذب
فعلا هذا وقت الكل فيه سيتوتر وسنصادف العديدين من هم من هذا النوع
الله يصلح حالنا ويصلح حال ديرتنا قولي آمين
:)
شكرا لمرورك
افرحني استمتاعك بكلماتي









ikhalifa.com
~~~~~~~~~~~~~~~~
الحمدلله
انجاز
:pP~










ma6goog
ّّ~~~~~~~~~~
شكرا شكرا
:)












Q8EL5AIR
~~~~~~~~~~~~
أعقل نصحيحة:
لا تصير أعور بالسمع والتفكير
:)
شكرا لمرورك

esTeKaNa يقول...

شباب حدس
~~~~~~~~~~~
أتفق معك جمله وتفصيلا
شكرا لمرورك
:)







الحر
~~~~~
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
:)
اخي العزيز...الحر
قد تكون قراءه وقد تكون توارد أفكار
وفي كل الحالات اطالبك بكتابه هذا البوست باسلوبك الذي اثق به ويمتعني دائما
فكل منا له نظرته وزوايه يرى من خلالها الموضوع
:)
اتفق معك بما تفضلت به
والشكر موصول لإضافتك الجميلة على هذه التدوينة

esTeKaNa يقول...

Expatriate
~~~~~~~~~~~~~~
وأخيرا...رجعت تعليقاتك الجميله في مدونة أختك استكانة
:)
العصر الذهبي للاستكانة؟
ممممم انا مثل المنتخب
كان لي عصر ذهبي
وحاليا انا في النكسه
:Pp~
الشك طريق اليقين
والتغير أمر حتمي..وولكن لنكن نحن من يغير ولسن المتغيرين

اوافقك بكل ما تفضلت به جملا وتفصيلا
وليس بعد كلام العقلاني كلام
:)
نورت مدونتك
واسعدت قلب استكانة
شكرا لك

esTeKaNa يقول...

مستعدة
~~~~~~~~
شكرا
واجمعين ان شاء الله
:)








SAFEED
~~~~~~~~~~
وكالعادة
لا يعلى على كلام سفيد في هذه المواضيع
استمتعت بقراءة تعليقك
فشكرا لك
:)







FATTO
~~~~~~~
وشكرا لمرورك يا صديقتي
:)










جنون إحساس
~~~~~~~~~~~~~
اي والله
هذا اللي نبيه
شكرا يا جنون
:)










UM-ALZAIN
~~~~~~~~~~~~~
تو ما تباركت مدونتي ونورت
شكرا لمرورك الراقي
وكلماتك الأجمل
:)

esTeKaNa يقول...

Damath
~~~~~~~~~~
تحياتي لمن بتشجيعها وكلماتها الجميلة افرحت قلب استكانة
واخجلتم تواضعنا
:)
شبابنا فيهم الخير يا صديقتي
وهذه التدوينة مجرد قرصه اذن لي وللكثيرين حولي في هذا التوقيت بالذات
شكرا لمرورك
:)













ضوء المطر
~~~~~~~~~~~
صح بدنج
وعدل كلامج
شكرا لمرورك :)









SN3A
~~~~~~~
يا مرحبا بصديقتي المهندسه
:)
تبين الصج؟
بعد البوست اللي طاف شعرت بتأنيب الضمير،الدموع كانت في كل تعليق
:(
أحببت الصدق في تعليقك
أحببت اقرارك وافصاحك عن تلك الصفه التي انا كنت نفسي اعاني منها في بعض الأمور
نحن نكبر
الحياه تتغير
وكل يوم نتعلم يا سنعه ونتغير
:)
الله يعافيج ويحفظج ويسعد قلبج اللي احبه يارب
:)

esTeKaNa يقول...

ikhalifa.com
~~~~~~~~~~~~~~~
تم التعديل
:)
جزاك الله كل خير







chandal/danchal!!
ّ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
يا صباح الرضا
يا مسا الشوق كله
:)
وما ينور كل بوست الا بتعليقك الراقي دائما
ياربي من اقرا اسمك تغلبني ابتسامة ترحب فيك بربوع مدونتي
:)
الاستدراك دلاله على الذكاء
انتي صديقتي الذكيه
فعلا...القاعده ان الثوابت لا تتغير
اوافقك الراي
هناك ناس يقلبون من النقبض الا النقيض
!!
وزين تسوين
في ناس الترفع عن النقاش معهم افضل الحلول التي ممكن نستعين بها في علاقتنا بهم

:)
الله يحفظك ويزيدك رقي وعلو

esTeKaNa يقول...

that's iT
~~~~~~~~~~~
حياج الله
:)






المقوع الشرقي
~~~~~~~~~~~~~~~~
قليل مما عندكم
:)
حياج الله يا الغاليه









Q80 Blogger
~~~~~~~~~~~~~~~
أنا اشهد ان تخلف
!!
عاش من شافك
:)

Yin يقول...

لووووووووول

حسيت في أحد لابد بكتر عندنا !!!

المهم استمتعتي يا الغالية

والله كانت ليلة ما تنسي
:))

ويحفظج ويثبتج يا رب
:))

lawyer يقول...

لازم يفهم الكل اننا تربينا

بس ما استعبدناا


ان تربيني هو ان تعلمني و تكون لي قدوه و تخليني انا اختبار براضائك و بقراري



البلوه ان ابوووووج يعطيج حريتج 25 سنه و ايييييييج ريال غريب يبي يقيدها كلها و يروضهاااا لنفسه بيوم واحد


حتى الحين مثال الانتخبات
انتي لج حريه الاختيار
اتيييييج وحده من رفيجاتج تبي ولد خالها او ولد عمها و تزعل و تعصب و تتغير عليج لانج فقط ما
تركتي عقلج لهاااا و اختياراتج

ARTFUL يقول...

بالعكس

شي حلو

انا كله مختلف مع امي وابوي

وخاصة بالانتخابات

الاختلاف مع احترام الراي

يثري الحديث وقد يغير القناعات

وكنت اتمنى كل شخص بالكويت يفكر بحرية مطلقة بعيده التزامات عائلية او مذهبية او طائفية او قبلية

الفكر

هذي الكلمة بدت تختفي مثل ما اختفت بالجامعة

قبل أيام الجامعة كان النقاش فكري راقي

وبدينا نخسر هالنقاش في هذه الأيام

!!!