الاثنين، أكتوبر 20، 2008

نظرة موضوعيه للضوابط الشرعية


ماهي الموضوعية؟
===========
هي إدراك للأشياء على ماهي عليه فعلا،دون ان يشوب هذا الإدراك أهواء او مصالح او تحيزات فكريه من أي نوع
الموضوعية..هي نظرة شاملة مجردة،نسعى من خلالها للقفز من منطقة صغيره لمنطقة اوسع نعرض من خلالها كل الافكار الممكنه للوصول لأكبر قدر من الحقيقة



قد تكون راكبا لهذا القطار،جالسا على الجانب الأيمن منه،تطل من مكانك على نافذه كبيرة تريك المناظرالمجاوره لنافذتك اليمنى
لتقرر مدى جمال هذه المنطقه من عدمها ..عليك النظر للنافذه اليسرى ايضا
فالنظرة الشاملة للأمور من كل الجوانب هي العامل الرئيسي لتكوين راي صحيح ومعتبر
وفي هذاالبوست محاوله لالقاء نظرة قانونية بسيطة شاملة ومختصره بقدر المستطاع على موضوع الضوابط الشرعيه
مع عرض بعض الأفكار التي راودتني حول هذا الموضوع
!!
قد يكون موضوع طويل بعض الشئ
ولكن يسعدني فعلا قراءه الكل للموضوع والتدرج في التفكير مع استكانة
:)


الإثنين 16 مايو 2005 الموافق 8 ربيع الآخر 1426 هـ
=======================================
مجلس الأمة يقر الحقوق السياسية للمرأه الكويتيةبموافقة 35 عضو من أصل الحضور وعددهم 59
فيما رفضه 23 عضو وامتنع عضو واحد عن التصويت
ونصت المادة الأولى من قانون الانتخاب:
لكل كويتي بالغ من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب ويستثنى من ذلك المتجنس الذى لم تمض على تجنيسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة (6) من المرسوم الاميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية".
واضافت المادة "انه يشترط للمراة في الترشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتمدة في الشريعة الاسلامية".
.
.
.
ماهو الشرط؟
==========
الشرط هوما يبطل الشئ من دونة
مثاله...يشترط لصحة الصلاه ان يسبقها وضوء والا بطلت الصلاة
وفي القانون يشترط لشغل بعض المراكز القانونية شروط لابد من استيفائها تخلفها يؤدي لبطلان شغل هذا المركز القانوني
وقد اشترط قانون الاتتخاب عدة شروط على نائب مجلس الامة والوزير
كشرط العمر ،والجنسيه،والحد الأدنى من التعليم
فلا يتصور ان يعين شخص غير كويتي كوزير
ولا قبول ترشيح طفل عمره عشر سنوات
فكلاهما لم يستوف الشروط
!!
وفي المادة السابقه نرى صراحة تطلب شرط اضافي بحق المرأه وهو: الالتزام بالقواعد والأحكام الشرعيه المعتمدة
فماالمقصود بالقواعد والأحكام الشرعيه المعتمدة؟
======================
القاعدة:هي ما استند عليه الشئ
والحكم:هوما يستمد من القاعده الثابته
والشرعيه: صفة جاءت من كلمة شرع
والشرع هو دين الله ومن ثم القانون
والمعتمده:هي المتفق عليها
الغالبيه العظمي بالكويت مسلمين ولله الحمد،قد نكون شيعه وسنة وهناك بعض الفروق الجوهريه بين المذهبين
ولكن تبقى الاسس والاتفاقات بين المذهبين كثيرة
والسؤال:ماهي القاعده والحكم الشرعي المتفق عليه بين الشيعه والسنة بالنسبه للمرأه؟
الجواب المنطقي هو الحجاب
!!
قد نختلف في كيفية الحجاب،العمر المناسب للحجاب،حكم تغطية الوجه وماشابه
ولكننا نتفق في القاعده الاصليه بأن الحجاب واجب شرعي
والأدله عليه كثيرة ليس هذا مجال لذكرها
فهل انتم متفقين معي على وجوبيه الحجاب؟
هل تطلب الالتزام بالضوابط الشرعيه يعتبر مخالفة للدستور الكويتي؟
==================================
وللرد على هذا السؤال لابد من التنبيه لفكرتين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أولأ:الاتجاه الاسلامي للدستور الكويتي
يعتبر الدستور الكويتي دستور ذو نزعه اسلاميه
هذه حقيقة ...قد تكون مزعجه للبعض
!!
وللدلاله على هذه الحقيقة العديد من البراهين الموضوعيه والشكليه
فمن ناحيه الموضوع:
(1)
الدستور الكويتي لم يخرج عن الأحكام القطعيه في الكتاب والسنه وان خالف اجتهاد سابق من اساليب الحكم والإداره الاسلامية
ولا توجد ماده واحده تخالف حكم قطعي في الاسلام
(2)
الماده الثانيه في الدستور تؤكد ان دين الدولة هو الاسلام
ومن ثم تؤكدعلى على هذا الدين بجعله مصدر للتشريع
وعدم وجود الف ولام التعريف لكلمة مصدر كان لبعد نظرة من واضعين الدستور انذاك الذين تركو الباب مفتوح للأخذ بالجديد المستحسن من امور الدنيا التي لم ينظمها الشرع بشرط ان لا لا يخالف الأحكام القطعيه في الكتاب والسنة

ومن ناحية شكلية...هناك العديد من الألفاظ الداله على هذا الاتجاه الاسلامي في الدستور كاستخدام كلمة شورى

اذن دستور الكويت ذو نزعه اسلامية واضحة

ثانيا:

الحريات المكفولة دستوريا

=================

قد يرى البعض ان هناك نوع من الانتهاك الدستوري في هذه الماده فهي تخالف الحريات المكفوله بالدستور

والرد:

هو ان الدستور فرق بين طائفتين من الحقوق فبعض الحقوق مطلقة لم تقيد وتنظم بأي قانون

وحقوق كفلت للمواطنين ولكنها قيدت بقوانين تضبطها فهي ليست حرية مطلقة

نعم نحن نتمتع بحرية وحقوق سياسية،ولكنها مقيدة بقانون

والقانون هنا هو قانون الانتخاب بكافه مابه من شروط

!!

وبناء على ما سبق فالنص على الضوابط الشرعيه وضرورة الالتزام بها لا يعتبر انتهاك للدستور

!!

واذا كنا لا نريد تطبيق بند القواعد الشرعيه فما جدوى وجوده؟

هل هو ترضيه ل23 نائب رافض لهذه الحقوق؟

هل هي مجرد تزييد تشريعي يركن في الرفوف بلا تطبيق؟

.

.

.

كلنا ندعي الدمقراطية

ولكن هل من مطبق لها؟

الدمقراطية ان ترتضي اختيار الشعب الذي اختار هؤلاء النواب

وان لم يمثلو توجهك فعليك القبول بفكرة انهم اغلبيه

ومن باب احترام راي الاغلبيه لابد من احترام كل هذه القوانين ونقدها نقد موضوعي دون التشكيك بأحد

!!

بالنهايه...هل تفعيل بند الضوابط الشرعية اساءه للمرأه الكويتية؟

===============================

قال تعالى:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}

[سورة الأحزاب: آية 59‏]،

خطاب عام من الله تعالى لجميع أمهات المؤمنين،وبنات الرسول عليه الصلاه والسلام ولكل المؤمنات الطاهرات بوجوبيه الحجاب الشرعي

خطاب لأمهات المؤمنين وبنات الرسول عليه الصلاه والسلام

فهل نحن افضل منهن؟

وهل في تطلب الحجاب لمرأه نفتخر بها ونحترمها اساءه لها ولنساء الكويت؟

ومنذ متى كان الحجاب الشرعي اساءه؟

!!

احترم كلا الوزيرتين،واحترم القانون الذي منحهما الحق في شغل هذا المنصب

ولكني...لا افك الارتباط بين عقيدتي واقع حياتي

تطلب ضابط شرعي لا يعني بأننا في مصيبة

بل نحن بخير دام شريعتنا ومنهجنا واضح

لما كل امر فيه دين يحارب بشكل غريب؟

!!

للنظر للفكره من بعيد

لنراها شرعيا وقانونيا بغض النظر عن من صوت عليها

.

.

قد يقول البعض باننا في الواقع لا نستطيع التطبيق...اذن فالمشكله هنا مشكله تطبيقيه

ففي مجتمع مثل الكويت يصعب اشتراط مثل هذا الشرط وان لم يكن مستحيلا

الأمر الذي يوصلنا لزوايه منطقية للأمور:

انا مع الضوابط الشرعيه لأنها تمثل قناعتي الفكريه وعقديتي الدينيه

أنا ضد الضوابط الشرعية..اذا كان المقصد منها مجرد تزيد تشريعي وتكميم افواه من عارض الحقوق السياسيه منذ البدايه فكان هذا البند مجرد كلام مطاطي لا اثر له ولا تطبيق

!!

القانون قانون...وليس مجرد ترضيات

وطالما هذا القانون موجود فتفعيله واجب رضينا أو أبينا

.

.

.

قبل الختام هناك فكرة

لسنا هنا ننتمي لتيار معين

ولسنا ضد اشخاص معينين

نحن نظرنا للموضوع بنظرةشريعه وقانون ومنطق عملي

بغض النظر عن اي اعتبارات أخرى

!!

استغرب عندما نناقش مثل هذا الموضوع بأن نتوسع فيه بشكل غريب

فنتحول من خبراء قانونين ودستورين الى شيوخ علم وافتاء ومن ثم نتوسع اكثر لننتقد الحجاب بشكل عام وغريب وتصوير الكويت وكأننا في بلد متزمت لا حق فيه ولا حريه

!!

لنا حق النقاش

والتعبير عن الراي والانتقاد

فحريه الراي مكفوله

ولكن...لننتبه لعدم خلط الامور ولنراعي الضوابط في كل الامور

.

.

.

على الهامش:

ما حكم المخصصات المالية التي صرفت لكل من النائبين المبطلة عضويتهما الوعلان والعجمي؟

وما حكم اي قانون او اجراء صدر من مجلس الامة طوال فتره تواجدهما؟

!!

بعد ان قضيت يومي البارحة افكر بالضوابط الشرعيه

اعتقد ان هذين السؤالين هما محور سهرتي اليوم بجانب الفرعيات

يا بختي ...سهرة

قمة الرومانسية

:pP~

هناك 66 تعليقًا:

ابو لطيف يقول...

ما شاء الله لا قوة الا بالله

تأصيل قانوني وشرعي رائع


اهنئك على ذلك وافخر بمثل هذا النقاش الموضوعي الهادئ

ليس المهم ان نتفق او نتخلف مع ما تفضلتي به

المهم ان من له راي مخالف ان يسير على نفس المنهج في عرضه

..........

على الهامش:ما حكم المخصصات المالية التي صرفت لكل من النائبين المبطلة عضويتهما؟

لم يتم ابطال عضويتها
وانما تم ابصال اعلان فوزهما


وساترك لك السهرة المسائية
في تاصيل الرد على ما تفضلتي به من اسئلة


حفظك ورعاك
وسدد على درب الخير خطاك

Safeed يقول...

تبقى " الضوابط الشرعية " إضافة متأخرة للقانون من باب ترضية الإسلاميين و حثهم على التصويت بقبوله بعد أن وضعت الكويت في موقف محرج بسبب رفض المرسوم سنة 99

فالمغزى من اضافتها كان رفع الحرج عن الإسلاميين لا اكثر ، و معلوم أنه في بلادنا لا قيمة للتشريع إذا لم يتم اقرانه بالرغبة في تطبيقه ، و هذه مواد الدستور تظهر لمن يتتبعها و يقرأها كيف أن معظمها دخل في ثلاجة التجميد منذ بداية الستينات الى يومنا هذا

يعني باختصار .. ديرة مزاج :)

JiBLa CiTY يقول...

ليش ماترشحين نفسج
؟

:)

حسافتج يا كويت يقول...

أبهرتيني يا إستكانة عيني عليج باردة

ما شاء اللة كاملة والكامل الله

تدرين انا ما احب ادخل في المواضيع الشائكة اللي يختف عليها وايد ناس لكن انا عندي نهج واحد

اسوي اللي يرضي ربي و ضميري
لان اللي بحاسبني اخر شي ربي مو تراب مقبرة الكويت ولا دستور الكويت

انا بصير دولة بروحي ولي حكم يرضي ضميري وربي واقلل من المعاصي كثر ما قدرت

esTeKaNa يقول...

أبو لطيف
~~~~~~~~~~~~
اخي العزيز ابو لطيف
دائما للتعليق الأول اهميه كبيرة لكل مدون..فهو اول ردة فعل حول ما كتب
:)
شكرا من القلب على مرورك
كلماتك اسعدت قلب استكانة
اسعد الله قلبك وروحك
:)


على الهامش:
شكرا على التصحيح
ولي نظرة اخرى حول هذا الموضوع
:)

esTeKaNa يقول...

safeed
~~~~~~~~
وجهة نظر
شكرا لمرورك
:)

esTeKaNa يقول...

jibla city
~~~~~~~~~~~~
ارشح نفسي بشرط
تصوت لي؟
:pP~

esTeKaNa يقول...

حسافتج يا كويت
~~~~~~~~~~~~~~~~
تو ما تباركت استكانة وبلوقها
نورت البوست كله يا حسافتج
:)
اخوي العزيز
هي دولتك الخاصه بك
فهنيئا لك بدولة شرعها رضا الرحمن
وميزانها ضميرك
وقانونها مبادئك واخلاقك
!!
عسى الرحمن يحفظك ويثبتك
مرورك فرح قلبي
وكلماتك احرجتني
استكانة ابسط من ما تعتقد صدقني
فلا تخجلني بمديحك
:))

um 3aziz يقول...

hathi mo awal marra asma3 el raay enna el 7jaab waajeb.. laakin eb nafs el wagt asma3 min nas wayed dayneen o ey3rfoon rabhum enna el 7jaab mo waajeb. ana ka muslima et-hemni kelmat allah foog kel shay bas lail7een ma legait 3ala el internet mawqe3 eyfasselli raay laish el 7jaab wajeb fa etha mumkn etfeeedee eb hal salfa...
ana garait hal maqala o sara7a muqne3a jeddan..
http://www.submission.org/a_dress.htm
asfa 3ala el e6ala.

vancouver يقول...

اكثر شييء عجبني بهالبوست
لماذكرتي نقطة الديمقراطيه

يعني لما الاغلبيه تختار شيء
الاقليه يوصفونهم
بعدم احترام الديمقراطيه
وبفساد الفكر
??

طيب اللي انتوا بنظركم غلط
بنظر الاغلبيه صواب
ليش ما تحترمون
القرارات اللي ما تكون
على هواكم
??
.
.


برافو استكانه
:****

bin3li يقول...

حلو مثال القطار و الشباك اليمين و اليسار، بس لاحظت أنج مسكتي جهة وحدة من القطار و ما التفتي للجهة الثانية!!

مو مشكلة :)
أراويج دريشتي على شو طالة

أنا واحد أفضل فصل الدين عن الدولة
و عدم اقحام الدين في السياسة و فرض المفاهيم الشخصية للدين و تعميمها على باقي الشرائح العايشة في البلد

المهم عندي المواطنة ، و أعيش كإنسان لي حياة كريمة و حقوق أحصل عليها حالي حال غيري دون تمييز عنصري مهما كان شكله

***********

شو المقصود الحقيقي للضوابط الشرعية
شخصياً ما أشوف غير أي شي (قد) يؤدي في النهاية إلى علاقة جنسية
و قد لا يؤدي ، و لكن (قد) يظن المشرع أنه (قد) يؤدي

صار الجنس هو المحور الذي يدور عليه الدين
و لو أن الدين لم و لن يكون كذلك، لكن هناك من يدفعنا كرهاً أن نرى ذلك بكثرة التركيز و لفت الانتباه و الانظار نحو هذا المحور بالذات

فقد يهم البعض أن تكون ممثلة الشعب في البرلمان محجبة و لكن لا يهم ان تكون مرتشية أو حرامية أو عنصرية!

و إذا كان هناك ضوابط شرعية لتواجد المرأة في البرلمان ، فما هي الضوابط الشرعية للرجل في البرلمان؟

طيب شو الهدف أني أخلي وحدة تتحجب غصبن عنها؟ أو شخص يصلي غصبن عنه
هل الله يتقبل عمل المغصوب؟

شو الهدف؟ الشكليات و سطحية الممارسة؟

الدين و الممارسة الدينية قناعة شخصية

و القناعات الشخصية و الممارسات الشخصية التي لا تضر الآخرين المفروض ما تقيد بتشريع و قانون

شخص يصلي أو ما يصلي، شو الضرر إللي ممكن يصيبني منهه لو صلى أو ما صلى؟
و لا شي

وحدة متحجبة او غير متحجبة، شو هو الضرر المترتب علي لو هي تحجبت أو ما تحجبت؟
ولا شي

لكن واحد عنصري عاملني بعنصرية ، راح انضر منه
لو هذا العنصري وصل لمركز يشرع القوانين، راح أنضر بتشريعاته العنصرية ضدي

واحد مرتشي، راح يضرني لو ترتب على رشوته فساد إدراي في جهة حكومية


الموضوع كبير و متشعب و أنا
خلاص علقت و طفيت ،صار لي ساعتين اكتب في الرد و مسحت وايد أشياء

بشوف النقاش لين وين بيروح
و يمكن يكون لي عودة
:)
تصبحين على خير و يعطيج العافية على الموضوع الدسم

QiYaDiYa يقول...

الله الله الله !!

قمة بالمنطق ..
و قمة بالذوق ..
و قمة في كل شي ;*


ما شاء الله تبارك الرحمن !!
انتي قلتي البوست طويل
بس ما حسيت ابد واستمتعت و استفدت من كل كلمة ..
و ما كنت ابيج توقفين بعد ..

رأي سديد و بالطبع اتفق معاج بكل كلمة ;D

عندي صورة مصورتها
عن اتهام الناس للدين الاسلامي بانه يقيد المرأة ولا يعلمون ان هذه التعاليم هي قمة الحرية و منها بالطبع الحجاب ..

http://www.flickr.com/photos/qiyadiya/2381118768/in/set-72157603050980780/

شكرا لج استكانة على البوست الي اروع من الروعة ;**

kuwaitawy يقول...

الله يعطيج الف عافيه على هالمجهود


بصراحة بصراحة


هالبوست ما ايصلح الا مع استكانة شاي :)


-------


اذا الامور اتت بالقانون


فالضوابط الشرعية مطلوبة وضرلاورية لتطبيق الامور


لكن مشكلتنا اننا نطالب بتطبيق القانون على شغلات وفي شغلات يتعمدون عدم التطرق لها






وشكرا

violinist_q8 يقول...

بوست حاجم بمعلوماته سهله جمال الطرح.. ذكرني بالدراسه
اتفق مع الي كتبتيه كله 100%
والي يتحججون بالدستور لو يفهمونه يعرفون وضوحه واتوقع رغم ادراكهم له فالـ مكابره شي واجب لان ماتفصل على مزاجهم .

كون الدين مصدر للتشريع هذا ماذكره ابو الدستور اذن لايكمل المجادله فيه كونه دستور ..ولا يمكن المجادله في الدين
لان دينا شي اسمى واوضح من كل القوانين
فـ المعارض لا نطلب منه سوى فهم الدين و ادراكه عقليا و رسالته الشامله

وكونكم شملتوا الموضوع بكل نواحيه فما نسيتي نقطة التطبيق لان فعلا تعتبر اهم نقطه .لو تطبق الدستور بحذافيره ماكنا شفنا اي اشكاليه .

اخيرا

حكم المخصصات الماليه سؤال كان للشيخ يوسف بن عبدالله الشبيلي
-
فمن استلم الراتب قبل مباشرة العمل ظنا ان المستحق سيباشره .ولم يباشر العمل فهو لا يستحق .ويجب اعادته الا اذا كانت هناك موافقه من الجهه المعنيه على الراتب فهو له
بشرط ان يكون الاذن من من يملك الصلاحيه وليس من أي شخص .
-

mtfa2el يقول...

دارسة أصول فقه عدل
:p

THE BOSS يقول...

طرح هادي راقي
thankx
بس ش هل سهره هذي
فيلم رعب
وعطني ولعه

الخيلاء يقول...

مساء الخير
مساء ما يليق الا بستكانه
:)

بعيدا عن المجامله
اول مره اقرى شي يقنعني
بخصوص الضوابط الشرعيه
بحق الوزيرتين

تدرج رائع و منطقي
بعيد عن التحيز الاي طرف
فغالبا ما كنا نقرأ اراء متشدده
من الاطراف الدينيه
او الليبراليه بعيده عن الحجه و البرهام فقسم يقر بوجوبها و انها
واجب ديني و تشريعي
و قسم يراها حريه شخصيه
و تفعيل القانون هو تكبيل للحريات

ولاكن لو راو الموضوع بهذي الموضوعيه
الادركوا انه هيبيه القانون التي يتغنى بها كلا التيارين
هي المحك هنا

مبدعه كالعاده

و ننطر نتايج سهره اليوم
:pP

Salah يقول...

هل هناك اتفاق على الضوابط الشرعية؟

ومن يحدد مخالفة هذه الضوابط، القاضي أم نائب مجلس الامة؟

وكيف معالجة المخالفات ان وجدت، بفصل الخالف أم بتغريمه أم بانذاره؟

Yin يقول...

ماشاءالله
أسلوب هادىء مفصل ومدعم ومتسلسل
الواحد يحس بتوجهج وقناعتج
بدون تعدي على قناعاته الخاصة
أهنيك على شخصك الراقي
وعسى ربي يدوم عليج هالنعمة

إن الله سبحانه وتعالى يحب أن يُعبد ويُطاع كيفما يشاء لا كيفما يشاء الناس وترك لهم حرية الإختيار في الكفر أو الإيمان
"طبعا لا ننسى الهداية " وهو أمر يعتمد على منهج وسيرة الإنسان في حياته ليحظى على هذه الهداية من الله

وهنا يتبين لك إن الله أرسل الرسل وأقام الحجة على الناس ووضع الضوابط وبين العقاب والثواب

فإن كان الله عز وجل ترك للإنسان حرية إختيار مصيره الأبدي
فمن نحن لنحدد الضوابط الشرعية التي ستكون "شكلية" لعامة الناس
وكيف تطبقين العدل ومبدأ الحرية حينذاك

إذا احنا محنا قادرين "او رافضين" نطبق القوانين المدنية والأمنية والقانون بكبره صح
بنطبق قانون الشريعة الربانية شلون؟
هذا ليس توجهي ولكنها تساؤلات..

مع الحجاب ومع الشريعة ومع تطبيق القانون " الصحيح"

جني هذرت وايد وشطيت
زين لج سهرتيني!!

سنفور مشتط اليوم
وخليتيني أشتط وياج
الله يحفظج يا إستكانة
:))

Eng_Q8 يقول...

اختي العزيزه استكانه


موضوع الحجاب فيه من الاقوال الكثيره

فالآيه الكريمه الي ذكرتيها لا تدل الحجاب انما ادناء الجلباب الي اهو الرداء والقصد منها تقريبه لعدم ظهور منطقة الصدر وليس كما ذكر الكثير انها تعني حجاب الرأس فالجلباب هو الرداء

والدليل هو هذه الايه الكريمه

{ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وليضربن بخمرهن على جيوبهن


ولاحظي كلمة الا ما ظهر الظاهر من زينة المرأه والشعر من يعتبر من زينة المراه

عموما لست بصدد نقاش هذا الموضوع لان الفقهاء والعلماء اختلفوا بهذا الامر فهناك من امر بالنقاب وهناك من امر بالحجاب وهناك من امر بالتستر باللبس فقط وهؤلاء استبعدوهم علماء الوقت الحالي وهشموهم ورايهم ذكرته باول التعليق



لهذا فان موضوع الضوابط الشرعيه الذي يتغنون به ماهو الا مصطلح عائم وغير واضح ولا نعلم ماهو بالاساس وهو ليس فقط الحجاب

فالدستور يقر ان الناس سواسيه وللجميع حق حرية التصرف التي يحدها القانون

ولكن اسألي نفسك سؤالا اذا ما اتت الينا وزيره مسيحيه كويتيه والدستور كفل حقها وساواها مع جميع المواطنين هل تفرضين الحجاب عليها ؟؟
واذا قالوا اي لازم مسلمه اشلون عيل صوتت ؟؟ واذا كان فيها شبهه اعتقد انهم اقتلوا اهم مواد الدستور بهالطريقه

اننا في دوله مدنيه ديمقراطيه كما ذكرتي ولكن حدث العاقل بما يعقل فاذا كان الدستور يستسقي بعض مواده من الاسلام فلا بأس انما بحيثيات الولايه وحيثيات الوزاره وغيرها فاننا لا محاله مخالفين في نظر علماء الدين المتواجدين حاليا

لا نربط الاشياء وناخذ ما نريد ونترك ما نريد مايصير نص اسلاميه ونص مدنيه الله عرفناه بالعقل

وبما اننا عايشين وعشنا بالسابق بدون هذه الظوابط التي تشغل الراي العام والوزراء عن اشياء اهم منها بكثير اعتقد ان الموضوع لا يستحق ان يذكر ولا يستحق المناقشه ولسنا اولياء على احد الي يبي يصدق هالتفسير والا هالتفسير والا هالتفسير بكيفه محد له شغل فيه وهذا من حقه


والشيء بالشيء يذكر يكون بعلمج ان الي قالوا يبون يمشون هالاقتراح اهم نفسهم يبون يشيلون التجريم عن الانتخابات الفرعيه .. وهل تعلمين ان الله عز وجل قال بمحكم تنزيله واطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم ... وولي الامر امر بتجريم هذه الفرعيات واهم يعاندونه وين الاسلام بهالقضيه ؟؟

بس حبيت اوضحلج اشلون الانتقائيه الي يتبعونها

اسف على الاطاله

ولد الديرة يقول...

خوش موضوع كالعادة

مو غريب عليج :)

بس استفسار لأخوي

Eng_Q8

بعد اذنج

ماني فاهم كيف اذا غطت امرأة ما صدرها انا ما راح تنعرف؟

منطقياً اذا غطى اياً كان وجهه انه ما ينعرف مو صدره
!

سوبرمان طبعاً غير لأن حرف
S
على صدره شكبره

:p

Blog 3amty يقول...

عمتي تقولج صارلها 180 سنة لابسة البوشية؟


لا تطلع السالفة دقـّة بالنهاية، تره راح تزعل عليج يمـّه إستكانة


:P



بوست يستحق التفكير ..

DiLLi O MiLLi يقول...

ما شاء الله عليج
يعني أحنا صج كنا محتاجين لمعرفة الجوانب القانونية لهذه الضوابط الشرعية
كفيتي ووفيتي حبيبتي
وأنا معاج من صحتها قانونيا
بــــــــــــــــــــــــس
هل تعتقدين بوجوب هذا الشرط من أساسة عشان المرأه تحصل على حقوقها السياسية؟
أبي رايج .. لا تقوليلي هذا رأي أغلبية النواب اللي وصلوا للبرلمان من أصوات الشعب
رأيج الشخصي .. أوكي؟
:)
أنا أدري أن الديمقراطية لها حسناتها ولها مساوءها
أنا أشبها بدواء المضاد الحيوي .. تعالج أمور كثرة
بــــــس
لها أعراض جانبية سيئة

أنا من أصل كنت ضد فكرة فرض هذي الضوابط الشرعية عشان المرأه تأخذ حقها السياسي المهضووم
يا أستكانة يا حبيبتي
الحجاب مو غصب .. ولاااا يفرض على أنسان ألا أذا أهو مقتنع فيه وراضي
وأحنا نشوف "بعض" اللي فُرض عليهم الحجاب وسلكهم اللي لا عليه من الحجاب ولا عليه من الدين نفسه
وكاهم مطشرين بالشوارع والأسواق والقهاوي والله يعلم ويين

اللي لازم يلبس الحجاب يلبسه عن أقتناع موو عن أكراه
وربنا أهو اللي يحاسبنا موو نوابنا



وااااايد أفدتيني بهالبوست
كنت فعلا محتاجه للرأي القانوني لهذه النقطة
مشكووووورة حبيبتي
:*


ناطريين موضوع حكم المخصصات المالية
على نــــــار


:)

DiLLi O MiLLi يقول...

هذا تصريح
النائب المليفي
عن أن نص ألتزام المرأة بالضوابط الشرعية غير دستوري

يالله نبي تعقيبج علية

:)

بس يقول...

ما شاء الله خوش رائع


كلام سليم
و منطقي و عقلاني

بس عندي سؤال؟؟

لا تنسين عندنا مواطنين مسيح فالنفرض تم اختياره احد منهم في الحكومة شنو راح يكون الحل و الحكم تلبس الملفع و الحجاب و هي ليست مسلمة و لا شنو ؟؟

ARTFUL يقول...

سرد وبحث جيد

يعطيج الف الف الف عافيه

;)

. . . ساخر كويتي يقول...

انا شفت الموضوع بالليل بس اخترعت من حجمه
فقلت اقراه بكرة اللي هو اليوم على رواء :)

ماشاء الله عليج طرحك اقدر اعتبره بحث علمي

اتمنى ان يفكر بعض فطاحل العلم وبعض الدكاترة واصحاب المناصب وكل من يكابر على نفسه من الغير ملتزمين ببديهيات الدين الاسلامي أن يكون لديهم بساطة ووضوح ومنطقية تفكيرك اخت استكانة

لأن إن كان عندهم شوية عقل كان التزموا بما هو واجب عليهم دون المعاند بغض النظر إن كان حجاب او اي أمر يفرضه علينا ديننا الحنيف

أما بخصوص سؤالك فاعتقد ان الاخ violinist_q8 قد وضح الاجابة الانسب وهي كالتالي :


حكم المخصصات الماليه سؤال كان للشيخ يوسف بن عبدالله الشبيلي
-
فمن استلم الراتب قبل مباشرة العمل ظنا ان المستحق سيباشره .ولم يباشر العمل فهو لا يستحق .ويجب اعادته الا اذا كانت هناك موافقه من الجهه المعنيه على الراتب فهو له
بشرط ان يكون الاذن من من يملك الصلاحيه وليس من أي شخص

فجزاكي الله خيرا
وعساج على القوة

تحياتي
ملاحظة :

غير معرف يقول...

طرحج جدا موضوعي

اذا هذا موضوع بحثج
فالله يعينج




الحمود محترمه منصبها و سنها و زيها لكن الله يهداها ام عادل تلبس الوان بنت ام 16 سنه

تعور العين بالحديقه الي تلبسها
اول وزيره بالعالم تلبس ورد ومشير

و اتشخط في شحاطه طاق طاق


من الانسب لهم على الاقل وضع شيله
احتراما للقانون

7osen يقول...

موضوع جميل ، كتبتيه بإحترافية تامة

انا برأيي إن مسألة الحجاب برغم إنها واجب شرعي صحيح
لكنها تظل مسألة شخصية
فرضها على اي احد أمر مرفوض
لأن هالشي ما راح يحقق الهدف الحقيقي من الحجاب


ثانياً مثل هالمسائل أعتقد إنها بين الإنسان وربه .. بس

يعني مو معقولة في دولة تؤمن بالحريات يفرض إرتداء الحجاب


مع إني على المستوى الشخصي أشوف إن أي وحدة دينها الاسلام لازم تتحجب
لأن هذا الشي من اساسيات الاحكام الشرعية للمرأة

لكني ضد الفرض
بأي حال من الاحوال

Selezya يقول...

كفووووووووووووو والله كفوووووووو

فديييت هالانااامل على هالكلام السنعع

والله صااجه وماقصرتي كلش

:)

اتفق معاجج بكل اللي تفضلتي عليه

نو اعتراض ابدا :)

حـمد يقول...

سأتجاوز الملاحظة المهمة التي اوردها الزميلين مهندس كويتي وصلاح

ومع ذلك

اعتقد بأنك بهذا البوست قد فاتك ومؤيديك بالرأي التفريق مابين الفرض والواجب .

نعم الحجاب واجب ان قبلنا باجتهادات العلماء ولكن , هل فرضه الله على النساء ؟

اليست الفروض الخمسة التي على الرجل هي نفسها على المرأة ام ان على المرأة ستة فروض ؟

انت ذكرت بأنها واجب

فهل يصح فرض الواجب ؟

وهل انت محاسبة على تفويت السنن ؟ ام انك محاسبة على عدم اداء الفروض ؟

اما بالنسبة للدستور , فقد كتبت بوست عن موضوع التناقضات الدستورية

تحية لك ..

ManalQ8 يقول...

ابدعت في طرح الموضوع

:)

ARTFUL يقول...

شفيييج يا وخيتي عسى ما شر

شحايشج؟؟!!

ما أقدر اقول الا الله يعينج ويسهل امورج ويفرج همومج

كثري من الاستغفار

وبانتظار عودتج السعيده البهية بحيل الله

محلله ودعواتنا لج

عسى الله يحفظج يا رب

اخذي وقتج محد جابرج على العوده بس أهم شي تكوني مرتاحه

ARTFUL يقول...

صرت ابووووووووووووو


;D

الحمدالله يا رب

بوتشخيص يقول...

عسى الله يطمن قلبج و يفرج كل كرب امين يا رب العالمين

ولد الديرة يقول...

كل شيء يصغر ثم يكبر

الا المصائب

كبار ثم تصبح صغار

ريحي البال

ان مع العسر يسرا

ان مع العسر يسرا

صدق عز من قائل

esTeKaNa يقول...

أم عزيز
~~~~~~~~~~~

ياهلا ويا مرحبا أختي ام عزيز
وايد اثرت فيني كلمتج :
يهمني كلمة الله فوق كل شئ!

الله يحفظج ويثبتج ويزيدج من فضله
:)
ونصيحتي...أولا:
لترجمة اهتمامج بالحلال والحرام وكلمة الله لابد ان يكون مصدرج قال الله وقاله رسوله وما اجمع عليه علماء الأمة،ولا تاخذين فتوى بامورج الهامة من كلام ناس حتى لو يكونون دينين
مو الكل قادر على الافتاء
ثانيا:
قرأت العنوان الي تفضلتي وذكرتيه والسؤال:
من هوأحمد عقله؟
لنأخذ فتوى لابد ان ناخذها من علماء الامة الحافظين لكتاب الله العارفين بتفسيره ومعانيه،وليس أي شخص ممكن ان يفسر ويأول الأيات والأحاديث.
نعم الاسلام يحث على التفكير والعقل،ولكن في امور لابد نقول فيها سمعنا وأطعنا
يكون رضى الرحمن فيها اهم من قناعاتنا
والدليل:هل يقنعك تقبيل الحجر الاسود في الكعبه او الطواف حولها سبع مرات؟
امر قد لا ترين له سبب مقنع ولكننا نقوم به من باب سمعنا وأطعنا
!!
ثالثا:
هناك إجماع من العلماء سواء السنه والشيعه على وجوبيه الحجاب!
وان كان هناك اختلاف في كيفية الحجاب
فالبعض يفتي بوجوبيه تغطيه الوجه والكفين
والبعض الآخر يكتفي بحجاب الراس
وفي كل الاحوال اختلاف العلماء رحمه لنا
ويبقى ان الكل متفق على وجوبيه حجاب الراس
هذا موقع للفتوى
http://www.binbaz.org.sa/mat/8285
واذا ممكن تتواصلين معي عبر الايميل لتزويدك باللازم في هذا الموضوع


حياج الله
:)

esTeKaNa يقول...

vancouver
~~~~~~~~~~~~
برافو عليج يا فانكوفر على دقة ملاحظتج لهذه الجملة
وحياج الله
:)

esTeKaNa يقول...

بن علي
~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا يا بن علي
انا نظرت للضوابط الشرعيه من ناحية شرعيه وقانونية
وهذا ما قصدته بالنافذتين
:)
وجهة نظرك لها اعتبارها
ولكنها موازيه تماما لوجهة نظري
فلو تناقشنا لنا نصل لشئ
لذا فانا احترم وجهة نظرك واختلافك عني
واكرر الموضوع كان عن نظره لهذه الضوابط نظرة قانونيه وشرعيه وليس كل مافي القانون قد يوافقنا
ولكن يفترض ان كل مافي الشرعيه يوافقنا
:)

esTeKaNa يقول...

قيادية
~~~~~~~~

قيادية
~~~~~~~~~~

ياهلا بقيادية الفرح والطموح كله
:)
شكرا لج انتي على هذا الرد الجميل اللي يجبر الخاطر ويرد الروح
وشكرا على الصورة
!!
عجيبه
ويت في مكانها
شكرا من القلب
:)

esTeKaNa يقول...

Kuwaitawy
~~~~~~~~~~~
افا عليك...بدل استكانة الجاي نسوي لك مطارة
:)
اوافقك الراي
تطبيق القانون يعني تطبيق الضوابط
وان كان هناك بعض المشاكل في التطبيق ليس فقط لهذا القانون وانما للعديد من القوانين

حياك الله
:)

esTeKaNa يقول...

Violinist-q8
~~~~~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا اخوي العزيز
شكرا لمرورك وكلماتك الجميلة
وشكرا على الاجابه على السؤال
افدتنا ما قصرت
:)




متفائل
~~~~~~~~
شرايك فيني بس؟
:pP~









The boss
~~~~~~~~~
وشكرا لك
نويت اسهرها وما سهرتها
:)




الخيلاء
~~~~~~~~
مسا الورد والياسمين كله
:)
اخر شي احتاجه المجاملة
وراي كرايك يا الخيلاء تدرين شكثر يهمني
شكرا من قلبي
صج فرحني رايج
وحياج الله
:)

esTeKaNa يقول...

Saleh
~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا
:)
هل هناك اتفاق على الضوابط الشرعيه؟
قلت في البوست ان الضابط الشرعي المتفق عليه بالاجماع هو الحجاب هذا شرعيا
قانونيا...النص جاء مطاط دون تحديد وهذه هي السلبيه

من يحدد هذه المخالفه؟
اعتبر ان هذه المخالفه هي مخاله لاي شرط من شروط انتخاب الاعضاء ممكن رفعها للمحكمةالدستوريه ليتم الفصل فيها

كيف يتم المعالجة؟
ارجع واقول النص جاء مطاط ولكن من الفهم العام هذا يعتبر شرط!
وفقدان الشرط يعني بطلان العضويه
فما بني على باطل فهو باطل

هذي وجهة نظري المتواضعه
وحياك الله
:)

esTeKaNa يقول...

Yin
~~
ياهلا ويا مرحبا
شكرا على اطرائك الرقيق خجلتنيني
:)
تساؤلاتك تساؤلات واقعيه
واشاركك الراي
مع الحجاب ومع الشريعة ومع تطبيق القانون " الصحيح

!!

حياك الله
وسنفور نام نومه واحدة من ذاك اليوم ولا سهر
بس شرايك بسنفور مشتط هالمرة؟
:)

esTeKaNa يقول...

Eng-q8
~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا باخوي العزيز مهندس
:)
تقول:

فالآيه الكريمه الي ذكرتيها لا تدل الحجاب انما ادناء الجلباب الي اهو الرداء والقصد منها تقريبه لعدم ظهور منطقة الصدر وليس كما ذكر الكثير انها تعني حجاب الرأس فالجلباب هو الرداء

والدليل هو هذه الايه الكريمه

{ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وليضربن بخمرهن على جيوبهن


ولاحظي كلمة الا ما ظهر الظاهر من زينة المرأه والشعر من يعتبر من زينة المراه

الرد:
أولا: سأناقشك فيها عقليا من دون دليل شرعي بداية:
اذا اكملت الآيه (ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)
كيف تعرف المرأه وكيف تميز واحده عن اخرى؟
بوجهها؟ام بجسمها؟
ان جئت للمنطق بوجهها..وهذا من اسباب افتاء البعض بتغطيه الوجه
فهو اول ما يفتن الرجل بالمرأه
وقد بني بعض العلماء رايهم في حكم تغطية المرأه لوجهها بانه ما يظهر من زينتها
ولهم في ذلك اراء معتبره

ولكن..من هو المفتي الذي افتى بان الشعر من الزينه الظاهره التي لا يمكن تغطيتها؟
وهل فعلا لا يمكن تغطيه الشعر؟
!!
الشاهد من ما سبق..انا ضد تماما من يفسر الجلباب بأنه تغطيه الجسم فقط دون الشعر
واشاركك الراي الموضوع فيه اختلاف
ولكن عموم المفتين الثقاة من المذهبين افتى بان الحجاب الواجب هو الحجاب الشرعي وهو تغطيه الراس واللبس الساتر الذي لا يشف ولا يصف وبه كامل مواصفات الحجاب الشرعي



ثانيا:

فالدستور يقر ان الناس سواسيه وللجميع حق حرية التصرف التي يحدها القانون

الرد:
اوافقك الراي
والقانون لم يفرض على أي شخص ان يقوم بعمل معين
الا في حال انه شاغل لمركز قانوني معين فيجب ان يستوف شروطه
فعندما نتطلب من شخص ان يستوفي شرط معين لشغل وظيفه فنحن نمارس الحريه فهو ان لم يرد تحقيق الشرط فلا يجبر على شغل الوظيفه
وهذا امر منطقي


ثالثا:
ولكن اسألي نفسك سؤالا اذا ما اتت الينا وزيره مسيحيه كويتيه والدستور كفل حقها وساواها مع جميع المواطنين هل تفرضين الحجاب عليها ؟؟
واذا قالوا اي لازم مسلمه اشلون عيل صوتت ؟؟ واذا كان فيها شبهه اعتقد انهم اقتلوا اهم مواد الدستور بهالطريقه

الرد:
ماهي نسبه المسيحين في الكويت؟
القانون يأتي بقواعد عامة مجرده تطبق على عموم الشعب ،وليس لحالات فرديه وعموم شعب الكويت شعب مسلم متجانس!!
وقد قلت لك ان قانونيا النص به مشكله بالتنفيذ
وانا ذكرت واردد باني مع تطبيقه شرعيا
ولكن مع تعديله قانونيا


رابعا: كما ذكرتي ولكن حدث العاقل بما يعقل فاذا كان الدستور يستسقي بعض مواده من الاسلام فلا بأس انما بحيثيات الولايه وحيثيات الوزاره وغيرها فاننا لا محاله مخالفين في نظر علماء الدين المتواجدين حاليا

لا نربط الاشياء وناخذ ما نريد ونترك ما نريد مايصير نص اسلاميه ونص مدنيه الله عرفناه بالعقل

!!
صحيح الله عرفناه بالعقل
ولكن يا اخي العزيز..اذكر لي ماده واحده في الدستور مخالفه لحكم قطعي بالدين؟



خامسا:
والشيء بالشيء يذكر يكون بعلمج ان الي قالوا يبون يمشون هالاقتراح اهم نفسهم يبون يشيلون التجريم عن الانتخابات الفرعيه .. وهل تعلمين ان الله عز وجل قال بمحكم تنزيله واطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم ... وولي الامر امر بتجريم هذه الفرعيات واهم يعاندونه وين الاسلام بهالقضيه

الرد:
ونص الضوابط الشرعيه موجود بقانون كما هو الحال بالنسبه للفرعيات سابقا
فلما يكون واجب طاعه ولي الامر في الفرعيات
وتعتقد انه ليس من الواجب طاعته بالنسبه للضوابط الشرعيه؟
الفرعيات مسأله اخرى مختلفه اذا شاء الرحمن ممكن نتكتب فيها قانونيا
والموضوع ليس موضوع عناد
!!
الموضوع حق لمناقشه وتعديل أي قانون نعتقد انه يحتاج لتعديل
سواء كان نص الضوابط الشرعيه او الفرعيات
العناد ماله علاقه وابعد ما يكون عن نظرتنا



سادسا:
لا تتأسف على الاطاله
يكون بعلمك
انا استمتع بالمناقشه معك
:)

esTeKaNa يقول...

ولد الديرة
~~~~~~~~~~~
يزاك الله خير
:)
وانطر اجابه مهندس
:)

esTeKaNa يقول...

blog 3mty
~~~~~~~~~~~
hahaahah
كل شي ولا عميمه
سلم لي عليها سلام جثير
;Pp~
حياك الله

esTeKaNa يقول...

dilli o milli
~~~~~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا بالغاليه
:*
انا راي بكل وضوح
انا معاها شرعيا
وتطبيقها تطبيق للقانون
مع التأكيد ان النص يحتاج لتعديل لان النصوص القانونيه لابد ان لا تكون مجرد نصوص مطاطة ومايعه تفسر اكثر من تفسير ومعنى

والرد:

هل تعتقدين بوجوب هذا الشرط من أساسة عشان المرأه تحصل على حقوقها السياسية؟

والرد:
انتي طلبتي رايي الشخصي
واحترامج لرايي يعطيني قدر من الراحة وانا اقوله
يا حبيبه قلب استكانة اذا بعض المتحجبات اسئن في تصرفاتهن واخلاقهن
فهذا لعيب فيهن وليس بالحجاب
!!
نعم هناك امور كثيرة تحتاج اقتناع
ولكن العقيده السليمة تفترض منا في بعض الامور ان نقول سمعنا واطعنا
عمر رضي الله عنه كان يقول بما في معناه انه يعلم ان الحجر الاسود حجر لا يضر ولا ينفع
ولولا انه رأى الرسول عليه الصلاه والسلام يقبله ويدعي عنده لما قام بهذا الشئ لانه بالنهاية حجر
!!
قام به رغم عدم اقتناعه
لانه اسلم ..والمسلم يسلم ببعض الامور اللازمه
الحجاب فرض باجماع كبار العلماء
والآيه صريحة فيه
!!
ولو لم اكن مقتنعه
فهناك مجال اخر للتفكير
الحرام بين..والحلال بين
وبينهم امور متشابهه
والانسان يبتعد عن دائره المتشابه ويذهب للحلال ليكون في الوضع السليم
فلو افترضنا وهو مجرد افتراض ان الحجاب امر متشابه علينا وغي رواضح
فليس من الاسلم ان اذهب الى دائره الحلال وافكر بالحجاب؟
بالنسبه لراي الشخصي انا مقتنعه تماما بالحجاب واخجل من الرحمن ان اقول اني غير مقتنعه فيه
:)
اما بالنسبه لفرضه
فهو امر يوافق قناعاتي الشرعيه
ولكن قناعاتي القانونيه تقول ان فرضه امر شكلي ظاهري لا هدف منه سواء تكميم الافواه ولن يطبق لانه صعب

وهذا تعليقي على بو أنس ايضا
الذي احترمه واعتبره استاذي طبعا

وحياج الله سامحيني على التأخير

ZooZ "3grbgr" يقول...

استكانه

اخيتي حبيبتي

اتمنى تكونين بخير

أمانه حلفتج بالله

اذا في شي لا تترددين

حسبة اختج الكبيرة

يشهد الله اني تضايقت

ما أقول الا الله وياج

لج رب كبير ما ينساج

esTeKaNa يقول...

بس
~~~~
ياهلا ويا مرحبا
هذي الساعه المباركة نور البلوق
:)
انا ارد واقول
النص يوافق قناعتي الشرعيه
ولكن قانونيا النص مطاط وفي مشكله نوعا ما لانه ما تم تفسيره تفسير مقنع حتى الآن
!!
اختي العزيزه
القواعد القانونيه في جميع القوانين تكون عامة مجردهل للغالبيه من الناس ولا توضع بطريقه تفصيليه لفئه قليله من المجتمع مع احترامي لهذه الفئه
فلو افترضنا فرض ان تم توزير كويتيه مسيحيه
اعتقد وهو مجرد اعتقاد يجب اصدار قانون تكميلي
!!
حياج الله

esTeKaNa يقول...

artful
~~~~~~~~
الله يعافيك وحياك الله
:)

ManalQ8 يقول...

welcome back dear
:))

esTeKaNa يقول...

ساخر كويتي
~~~~~~~~~~~
ياهلا ويا مرحبا بللي قرا البوست على رواق
:)
شكرا على مرورك ورايك اللي اسعدني
جدا اكثر من ما تتخيل
وفي ملاحظة ما انذكرت وينها
!!

esTeKaNa يقول...

anon.
~~~~~~
يا حيالله ام الوجه الصبوحي
:Pp~
وجهة نظر معتبره
:)

esTeKaNa يقول...

7osen
~~~~~~~~
ياحيالله حسين
:)
الحجاب ما انفرض بالقانون على الكل
اهو انفرض على شاغلين هذا المركز القانوني فقط
وما زالت الدوله تحترم الحريات
انسانه ما تبي تتحجب
ترفض الوزاره اشفيها
وعموما انا بما اني متحجبه ما راح ارفض الوزاره
:Pp~
حياك الله

esTeKaNa يقول...

Selezeya
~~~~~~~~~~~
ياهلا وأمية هلا
شكرا شكرا على هذا التعليق المشجع جدا
:)

esTeKaNa يقول...

حمد
~~~~
ياهلا ويا مرحبا اخ حمد
حياك الله والساعه المباركة
تم الرد على مهندس وصلاح
بس عندي لك سؤال
ماهو الفرق بين الفرض والواجب؟
افدني مع مثال ما عليك امر
:)
واجابه على سؤالك
هل فرضه الله على النساء؟
نعم باجماع العلماء
وان اختلفو في تفسير كيفية الحجاب
نعم ذكرت على انه واجب على افتراض ان الواجب والفرض ان قرأت فيهما فهناك اختلاف بين مذهبين
مذهب يعتقد بان الواجب اقل من الفرض
ومذهب يقول بان الفرض هو الواجب
وبكلا الحالتين فالواجب لا يصل للسنه
وهذا ما فترضته حضرتك وقست عليه
!!
قرأت موضوعك بالنسبه للتنقاضات الدستوريه..يعطيك العافيه
جهد تشكر عليه
وهذا موضوع اجتهاد ولكل مجتد نصيب
:)

esTeKaNa يقول...

manalq8
~~~~~~~~
شكررااا يا صديقتي
:)





artful
~~~~~~~~~
أزمه ومرت والحمدلله
ويزاك الله كل خير على هالدعاء
:)
مبرووووووووووووك
مبروووووووووووووك
شنو احساس الابو؟
وبشرني بنوته ولا ولد
صج فرحتني هذا احلى خبر سمعته
:)

esTeKaNa يقول...

بو تشخيص
~~~~~~~~~~~
اللهم امين واجمعين يارب
يزاك الله خير
:)

esTeKaNa يقول...

ولد الديرة
~~~~~~~~~~~~
سبحانه
!
يزاك الله كل الخير
مرورك وكلماتك بردت قلبي
عسى الرحمن يبرد قلبك دوم
:)

esTeKaNa يقول...

zooz
~~~~~~
يا بعد قلبي قلبج يا اختي العزيزه
لا خلا ولا عدم عسى ربي لا يخليني
الف الحمدلله والشكر له
انا الحين بخير ووضع احسن بوايد
الف الف الحمدلله
كلماتج دمعت عيوني
!!
الله لا يحرمني منكم
:)









manal-q8
~~~~~~~~~~~
شكرا يا الغاليه
:*

DiLLi O MiLLi يقول...

يااااا حبيبتي

أنا ما سألتج أذا الحجاب فرض ولا لأ
:)

أنا سألتج عن رايج في فرض الحجاب غصب والمساومه فيه مقابل حقوق المرأه السياسية
بمعني
يا أتحجبون يا مالكم حقوق سياسية !!؟؟؟

esTeKaNa يقول...

dilli o milli
~~~~~~~~~~~~~~~~
شوفي
في صديقه لج كل ما تمت قالت لي غبرو
ومن كثر ما تقولي غبرو
غبر مخي
وخاني ذكائي
عسى سامحتيني؟
:))
وإجابه على سؤالج
طبعا انا ضد هذه المساومه
وضد تمرير قانون بهذه الطريقه المخجله
:(
شلونج؟
:*

DiLLi O MiLLi يقول...

ههههههههههههه
حتى أناااا غبر مخي منها
:)

أنا زينه نحمده ونشكرة
وأنتي عساج بخير ؟

:)

شـقــران يقول...

استكانتنا الغالية


صباح زهور الزنبق
:)

مو مثلك معلقة عندي الساعة ثلاث الفجر وتقولين:"مساء"...أخاف قاعدة في منهاتن
:)))))

طبعا قاعد اضحك معاك واتغشمر لأني أمون عليك
:)


وقبل الدخول في الموضوع...اشكرك من القلب على اشارتك لهذا الموضوع الذي لأول مرة أقرأه في مدونتك العامرة...حزتها ماكنت أعرف مدونتك ، وهذا خطأ كبير منّي أتحمل وزره
:)

وللأمانة فقد استمتعت بقراءته العقلانية والمتسلسلة منطقيا في تراتبيته واستفدت من من ترابطه القانوني وتحليله،،،وأنتي تعلمين أني أعني حقا كل كلمة مدح أقولها
ولا أماري بها أبدا



ندخل الآن في الموضوع

اقتباس:"لتقرر مدى جمال هذه المنطقه من عدمها ..عليك النظر للنافذه اليسرى ايضا فالنظرة الشاملة للأمور من كل الجوانب هي العامل الرئيسي لتكوين راي
صحيح ومعتبر"ء

جملة تعتبر من الأساسيات عندي في محاولاتي المتواضعة لكتابة أي تحليل سياسي أو عمل مقاربة موضوعية لأي اشكالية

دائما يجب النظر لكامل الصورة ، طبعا الكلام الانشائي سهل كقولنا:النظر لكامل الصورة،،،،،لكنه في واقع التحليل والمقاربة أمر ليس بالهين أبدا،،،،وهكذا أحسبه


.
.


إقتباس:"وبناء على ما سبق فالنص على الضوابط الشرعيه وضرورة الالتزام بها لا يعتبر انتهاك للدستور"ء



طبعا إنتي إيّاي نتفق أن المحكمة الدستورية هي صاحبة القول الفصل وهي التي قد تلغي هذه الاضافة الخاصة بالضوابط الشرعية أو تأصلها ، واذكر ذات مرة أن تناقشنا أنتي وإياي حول الغاء المحكمة الدستورية لقانون التجمعات الذي خالف الدستور في تقييده للحريات

لذلك هناك سابقة في التعارض مع مواد الدستور من خلال القانون ، مما اضطر المحكمة إلى إلغاء القانون


أعرف أنك أفضل علما مني بهذا الاتجاه وتخبرين الامر أحسن مني بصفتك قانونية وعالمة ببواطن المحكمة الدستورية وظواهرها...ولكن كان يجب علي المرور على نقطة التعارض كتذكير عابر

.
.
.


الحجاب الشرعي ليس إساءة...اتفق معك هنا تماما ، واتفق معك أيضا بأن القانون قانون وليس مجرد ترضيات وقتية ، وتفعيل أي قانون هو أمر واجب ، لاجدال في ذلك أبدا


ختاما
اشكرك مرة أخرى على الموضوع
:)



لك مني مني أجمل وأرق تحايا الصباح بعير الزنبق

شـقــران يقول...

استدراك بسيط

بالنسبة لوجهة نظري عن القانون وتحديدا على التعديل الذي تم على المادة 1

فإني أرى أن المشرع (مجلس الأمة) قيّد حرية الناخبة والمرشحة في التعديل الذي تم على قانون الانتخاب والترشيح

فالمرأة التي لاتلبس الحجاب قيدها هذا القانون بأن تلبسه إلزاما ، مما يجعل لبس الحجاب هو تقييد قانوني لحرية من لاتريد لبسه ، وهنا يكمن الاشكال

لذلك رأيت أن الهجمة على هيئة الافتاء هي هجوم ليس سببه رأيها بالحجاب إنما سببه يكمن في النفوس


بمعنى أن المسألة- حسب وجهة نظري المتواضعة- تتعدى مسألة فتوى عابرة لسؤال غرضه التوظيف السياسي

فالنائب هايف يريد توظيف سؤاله سياسيا ، لأنه لو كان صادقا لإستفتى هيئة الافتاء منذ توزير السيدتان موضي الحمود ونورية الصبيح

لكنه قدّم سؤاله حول الضوابط الشرعية الآن لأغراض أخرى ، معروفة الاسباب وليست مجهولة


ونحن لانعلم النوايا ولكن الأفعال تفضح النوايا...أحيانا وليس دائما


عموما
الموضوع هو هجوم لأغراض بعيدة تماما عن لبس الحجاب من عدمه


هذا رأيي ، وهو أقرب للخطأ منه للصواب